Tuesday, October 2, 2018

المدرسة العادليّة الكبرى

بلغ الفنّ الأيّوبي في دمشق ذروته في عهد الملك العادل (١١٩٦-١٢١٨) وإليه يعود الفضل في توسيع وتحصين وإعادة بناء قلعة دمشق كما نعرفها حاليّاً ومع ذلك لم يبدأ إنشاء المدرسة العادليّة في عهده ولم يتمّ إنجازها قبل وفاته. 



موقع المدرسة العادليّة داخل سور دمشق شمال غرب الجامع الأموي ومقابل المدرسة (المكتبة) الظاهريّة معروف وعن تاريخها الحديث فقد أصبحت مقرّاً لمتحف دمشق اعتباراً من العهد الفيصلي وحتّى بناء المتحف الوطني الحالي غرب التكيّة السليمانيّة في ثلاثينات القرن العشرين عندما نقلت محتوياتها إلى البناء الجديد كما نقلت مخطوطات الظاهريّة بعد نصف قرن إلى مكتبة الأسد.



بوشر بناء العادليّة في عهد الأتابك نور الدين زنكي (١١٥٤-١١٧٤) ولكنّه مات قبل إتمامها. استؤنف العمل في عهد الملك العادل الذي مات في آب ١٢١٨ قبل أن تنجز عام ١٢٢٣ في عهد ابنه المعظّم عيسى (١٢١٨-١٢٢٧) الذي خصّص لها وقفاً وأعطاها اسم أبيه. تاريخ الإنجاز مذكور في النعيمي وليس لدينا نقوش كتابيّة تعزّزه (هناك ألواح مؤطّرة أعدّت للكتابة وعلى ما يبدوا مات المؤسّس قبل تعبئة الفراغ فيها)  ولكن تنظيم البناء يشبه المدرسة النوريّة إلى درجة كبيرة ويرجح Herzfeld أنّ يكون عائداً لنفس مهندس العمارة. 



هناك بعض الفروقات الطفبفة بين الصرحين وأهمّها أنّ صحن العادليّة مربّع بينما نظيره في النوريّة أقرب إلى المستطيل، غرفة الضريح في االعادليّة أكبر ونرى في أعلى بوّابتها ما أسماه المستشرقون clef pendante أو المفتاح المعلّق وهناك ما يشير إلى أنّ باني النوريّة حاول تنفيذ هذا النموذج دون نجاح. في كلّ الأحوال تمثّل واجهة المدرسة العادليّة العمارة الأيّوبيّة بكامل جمالها وعنفوانها وعلّ الصور الملحقة الملتقطة بين الأعوام ١٩٠٨ و ١٩٣٠ تغني إلى حدّ ما عن التوصيف المفصّل. 



https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica91942detr

https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica101943detr

https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica11121946detr

https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica13141948detr

http://bornindamascus.blogspot.com/2018/09/blog-post_28.html

No comments:

Post a Comment