Wednesday, April 29, 2020

مبادىء تصنيف الآثار


روعي في تصنيف مقتنيات متحف دمشق الوطني عدّة اعتبارات الهدف منها تسهيل مهمّة البحّاثة والأخصّائييّن من جهة وجعل زيارة الهواة والسيّاح أكثر سلاسة ويسراً ومتعة من جهة ثانية. هناك أكثر من طريقة للتنظيم والتصنيف ولكن المرونة واجبة فليس تبنّي منهج واحد دون سواه عمليّاً -أو حتّى ممكناً- في متحف شديد الغنى كمتحف دمشق (يلعب محافظ المتحف دوراً حوهريّاً في هذا الصدد). فلنستعرض بسرعة ألفباء التصنيف.

التصنيف الزمني
يتبع هذا التصنيف التسلسل التاريخي من الأقدم إلى الأحدث فمثلاً يدخل السائح أو الزائر من قصر الحير الغربي (أموي) إلى قاعة الرقّة (عبّاسيّة) وهكذا دواليك. 

التصنيف الإقليمي
حسب الموقع الذي اكتشفت فيه الآثار: دمشق أو دورا أوروبوس (من نافل القول أنّ كنيسها الشهير سابق للعهد الإسلامي) أو الرصافة أو الرقّة أو حماة وهلمّجرّا.

التصنيف الموضوعي Thematic
أي حسب الموضوع: نقود أو حلي أو أسلحة أو مخطوطات أو آنية وما إلى ذلك.

التصنيف المادّي
 حسب المادّة Material Composition خشب أو زجاج أو فخّار أو معدن أو زجاج....

التصنيف التقني 
أي حسب التقنيّة Technique المستعملة: فخّار بسيط مصنوع بالدولاب أو فخّار مصنوع بالقالب ومزيّن بموضوعات motifs نباتيّة أو هندسيّة أو كتابيّة. هناك أيضاً أكثر من تقنيّة للزجاج والمعادن. 

غالباً ما يتعيّن اعتماد أكثر من طريقة للتصنيف إحداهما أساسيّة والثانية ثانويّة (فرعيّة)  وعلى سبيل المثال عندما يتعلّق الأمر بالنقد يكون التصنيف الأساسي موضوعيّاً يتمّ فيه جمع كافّة النقود في بهو أو أكثر ومن ثمّ يأتي التصنيف الزمني ثانويّاً يبدأ من النقود الأقدم إلى الأحدث. ما ينطبق على النقود ينطبق على الفخّار والمخطوطات وغيرها. بالمقابل يمكن جمع المقتنيات حسب مصدرها اعتماداً على التصنيف الإقليمي كتصنيف أساسي (مثلاً قاعة الرقّة)  ثمّ يأتي ضمن القاعة نفسها تصنيف ثانوي أو جتّى ثالثي حسب الموضوع والتسلسل الزمني كما يرتأي محافظ المتحف ومساعدوه.    






أبو الفرج العشّ. تنظيم فرع الآثار العربيّة الإسلاميّة في المتحف الوطني بدمشق. الحوليّات الأثريّة السوريّة المجلّد السابع عشر ١٩٦٧.

No comments:

Post a Comment