Friday, April 24, 2020

الكنز الذهبي الأموي


عنوان مقال في عدد الحوليّات الأثريّة السوريّة الصادر عام ١٩٥٤-١٩٥٥ بقلم الأستاذ أبو الفرج العشّ مجافظ فرع الآثار العربيّة والإسلاميّة في متحف دمشق الوطني وقتها.

بدأت القصّة في الحادي عشر من كانون ثاني عام ١٩٥٥ خلال حفريّات أجريت في أرض السیّد أنور ملص قرب البیمارستان النوري عندما اكتشف إناء فخّاريّ مھشّم على عمق ٤،٣٥ متر تحت مستوى الأرض يحتوي على ٥٤٦ قطعة ذھبیّة تعود للعھد الأموي.


بلغ الوزن الإجمالي للنقود ٢٣٢٧ غراماً ووسطي وزن القطعة ٤،٣ غرام. تاريخ أقدم قطعة ٧٨ للهجرة (٦٩٧-٦٩٨ للميلاد) أي عندما بدأ عبد الملك بضرب النقود العربيّة بالشكل الذي بقيت عليه بعدئذ على وجه التقريب (استعملت قبل هذا التاريخ النقود البيزنطيّة والساسانيّة التي سكّت للعرب بإضافة عبارة "لا إله إلّا الله" وسنة الضرب باللغة العربيّة وهناك أيضاً بعض النقود الفضّيّة التي سكّت في البصرة في عهد علي بن أبي طالب - ٤٠ هجري =  ٦٦٠-٦٦١ ميلادي - وإن لم يدرج تداولها). 

تعود أحدث قطع هذا الكنز لعام ١٠٣ للهجرة (الموافق ٧٢١-٧٢٢ للميلاد) وعهد يزيد بن عبد الملك أو يزيد الثاني. النقود إجمالاً في حالة جيّدة وتحمل كتابات كوفيّة. يقارب عيار العملة الذهب الخالص ويظهر عليها نصّ كتابيّ لا يذكر اسم الخليفة (بدأ ذكر اسم الخليفة مع العبّاسي المهدي وقلّده عدد من الحكّام غير الخلفاء بعد تفكّك الإمبراطوريّة).



النقد الذهبي صغير الحجم (مقارنة مع الفضّي) ولربّما كان هذا سبب عدم ذكر مكان السكّ على القطع المكتشفة وفي كلّ الأحوال دفنت هذه الثروة في العهد الأموي بدلالة تاريخ أكثرها حداثة لتصبح من مقتنيات المتحف الوطني بعيد منتصف القرن العشرين. 

No comments:

Post a Comment