Tuesday, April 28, 2020

توسّع متحف دمشق الوطني


رأينا كيف تأسّس المتحف الوطني في المدرسة العادليّة الكبرى عام ١٩١٩ قبل انتقاله إلى مقرّه الدائم على ضفّة بردى غرب التكيّة السليمانيّة عام ١٩٣٦. فلنستعرض بسرعة مراحل توسّعه بداية من هذا التاريخ الأخير ونهاية بعام ١٩٦٧ عندما نشر الأستاذ أبو الفرج العشّ مقاله (المرجع أدناه).

التوسّع الأوّل جرى عام ١٩٥٠ عندما أنجز إنشاء قسم من قصر الحير الغربي بما فيه واجهته الفخمة في المتحف. استغرقت هذه العمليّة سنوات وشارك فيها العديد من الخبراء والمهنييّن المحلييّن والأجانب (آمل أن أتعرّض لها في منشورات مقبلة).

التوسّع الثاني عام  ١٩٥٢ عندما نقلت المكاتب الإداريّة من الجناح الجنوبي بهدف إقامة أوّل معرض للمكتشفات الأثريّة (خصوصاً في الرقّة) وتجلّت خلال هذه العمليّة مواهب الأستاذ شفيق إمام في التصنيف والإخراج.

التوسّع الثالث عام ١٩٥٤ عندما رفع الجناح الغربي على ثلاث طبقات الأرضيّة للآثار العربيّة الإسلاميّة والثانية للفنّ التشكيلي والثالثة خصّصت للمعارض الفنيّة والأثريّة المؤقّتة. نتيجة لذلك أصبح للتحف العربيّة الإسلامية فرع خاصّ شمل فصر الحير ومكتشفات الرقّة ورواق للنقود والمجوهرات والأسلحة وقاعة للخشب وثانية للفخّار والخزف وثالثة للآثار الحجريّة ورابعة للنحاسيّة وخامسة للزجاجيّة وسادسة للمخطوطات. دشّن هذا الفرع قي الثامن عشر من أيلول لهذا العام أثناء افتتاح معرض دمشق الدولي الأوّل.

التوسّع الرابع ١٩٥٥ أقيم فيه المعرض الثاني للمكتشفات الأثريّة في الطبقة لعليا للجناح الجنوبي لقسم المتحف القديم.

التوسّع الخامس ١٩٥٦-١٩٦٢ أضيف رواق ثاني وثلاث قاعات كبيرة والقاعة الشاميّة (تعرّضت لها سابقاً) وضمّ رواق من الملعب البلدي نقل إليه فرع الآثار السوريّة القديمة وأضيفت قاعة حماة وتوسّعت الأروقة والقاعات عموماً. 

وصل المتحف مع هذا التوسّع الأخير إلى أقصى حدود استيعابه أو قاربها ومنه توصيّة الأستاذ العشّ بإنشاء متحفين مستقلّين أحدهما للفنّ الحديث والثاني للآثار السوريّة القديمة وبذلك يصبح المتحف الحالي وقفاً على الآثار العربيّة والإسلاميّة وما أغنى سوريا بالآثار! مضى على هذه التوصية أكثر من نصف القرن فهل يقدّر لها أن ترى النور في مسقبل منظور؟ 


أبو الفرج العشّ. تنظيم فرع الآثار العربيّة الإسلاميّة في المتحف الوطني بدمشق. الحوليّات الأثريّة السوريّة المجلّد السابع عشر ١٩٦٧.




No comments:

Post a Comment