Wednesday, June 24, 2020

خان الزيت‎


الموقع الجانب الشمالي لسوق مدحت باشا (الخريطة الملحقة) والعهد عثماني أواخر القرن السادس عشر أو مطلع القرن السابع عشر للميلاد. يتوسّط الخان صحن سماوي وبحرة في المنتصف وتحيط بالصحن أروقة قائمة على عضائد وأقواس. يتألّف الطابق العلوي من رواق مسقوف بقباب صغيرة ومزوّد بصفّ واحد من الغرف ويطلّ على الصحن المركزي بقناطر مماثلة لقناطر الطابق الأرضي. 




يمكن بشكل عامَ تصنيف الخانات تحت بابين: خانات الطرق (سلطانيّة) وخانات المدن (أكثرها خاصّة). في الأصل كانت الخانات بمثابة رباطات عسكريّة إلى أن أقام السلاجقة محطّات خاصّة للجيش وتركوا الخانات للقوافل التجاريّة. للخان أيضاً وظيفة بريديّة علاوة على تأمين مبيت المسافرين ودوابّهم ومع الزمن استعمل الخان كمستودع للبضائع ومكان للتبادل التجاري وجباية الضرائب والمكوس. استعمل الخان أيضاً من قبل بعض القنصليّات الأجنبيّة  وأحياناً كحانة أو ماخور (مع فرض ضريبة على البغاء والخمور) كما في حالة خان الزنجاري الذي أمر الأشرف موسى بهدمه وبناء  جامع التوبة مكانه. 



يلحق بالخان مسجد كان قديماً خارج البناء الرئيس إلى أن تمّ تخصيص إحدى الغرفتين المحيطتين بالمدخل للصلاة مع مرور الزمن وبالنتيجة انتقل المسجد للصحن. أضيف لبعض الخانات حمّام اعتباراً من العهد السلجوقي وتلاها مطابخ ومخابز ودكاكين وطواحين ومقاهي ومطاهر. يدعى صاحب الخان خاني أو خانجي.





عبد القادر ريحاوي. خانات مدينة دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والعشرون ١٩٧٥.

فؤاد يحيى. جرد أثري لخانات دمشق.  الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الحادي والثلاثون ١٩٨١.



Yahia, Fouad. Inventaire archéologique des caravansérails de Damas. Présenté par Fouad Yahia; Sous la direction de Solange Ory. Th. Doctorale: Archéologie islamique: Université de Provence, Aix-Marseille I: [1978].  



No comments:

Post a Comment