Monday, June 22, 2020

خانات دمشق


نشرت الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة مقالين هامّين عن خانات دمشق الأوّل عام ١٩٧٥ للدكتور عبد القادر ريحاوي بطول ٣٩ صفحة والثاني عام ١٩٨١ للدكتور فؤاد يحيى بطول ٣٦ صفحة. المقالان غنيّان بالمعلومات الممتعة مع التحفّظ أنّ هناك حدوداً لما يمكن تغطيته من موضوع بهذا الشمول في حيّز بهذا الضيق ومن البدهي أنّ خان أسعد باشا وحده يستحقّ كتاباً إن لم نقل كتباً ومئات من الصفحات ويبقى ما كتب عن أوابد مدينة دمشق وسوريا عموماً أقلّ بكثير ممّا تستحقّه. في كلّ الأحوال للدكتور يحيى دراسة مفصّلة عن الخانات بالفرنسيّة صدرت كأطروحة تخرّج تحت إشراف الدكتورة Solange Ory عام  ١٩٧٨ومع الأسف ليست هذه الدراسة متوافرة لديّ في الوقت الحاضر.

يتميّز مقال الدكتور يحيى بدقّته وحسن تبويبه وحرصه على إيراد أسماء كافّة الخانات التي وصلنا خبرها المندثرة منها والتي لا تزال قائمة إلى اليوم (خان في العهد الأموي وإثنان في العبّاسي وإثنان في الفاطمي وخان سلجوقي وإثنان وعشرون خاناً من العهد الزنكي وأربع وعشرون من الأيّوبي ومائة وتسع وأربعون خان مملوكي وثمانون خان عثماني). 

العهد المملوكي إذاً هو الأغنى بالخانات مع التوكيد على اختلاف التسمية (خان أو قيساريّة أو فندق أو وكالة) عبر العصور. مع الأسف اندثرت جميع الخانات المملوكيّة وقبل المملوكيّة باستثناء خان جقمق وخان الدكّة وما تبقّى منها اليوم فيما عدا ذلك عثمانيّة. 


الصور في المقالين قليلة ونوعيّتها متوسّطة والمخطّطات أقلّ ويعوض عن ذلك شرح سلس يسير المنال للهواة وبنفس الوقت مفيد كمراجعة سريعة للأخصّائييّن. 

أرفق خريطتين لتحديد موقع الخانات في المدينة عن ريحاوي وسأحاول التعرّض لبعضها في الأيّام المقبلة. 




عبد القادر ريحاوي. خانات مدينة دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والعشرون ١٩٧٥.

فؤاد يحيى. جرد أثري لخانات دمشق.  الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الحادي والثلاثون ١٩٨١.


Yahia, Fouad. Inventaire archéologique des caravansérails de Damas. Présenté par Fouad Yahia; Sous la direction de Solange Ory. Th. Doctorale: Archéologie islamique: Université de Provence, Aix-Marseille I: [1978].  

No comments:

Post a Comment