Tuesday, June 23, 2020

خان المراديّة


ذكر الدكتور عبد القادر ريحاوي هذا الخان باختصار في عدد الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة الصادر عام ١٩٧٥ والخريطة الملحقة تظهر موقعه في باب البريد. النسية لوالي دمشق مراد باشا أمّا عن التاريخ فقد أنجز البناء عام ١٠٠٥ للهجرة (١٥٩٦-١٥٩٧ للميلاد) بعد ثلاث سنوات من مباشرة العمل. 

كان الخان أصلاً جزءاً من مشروع عمراني كبير شمل  إقامة سوق الطواقية عند باب البريد وقبّة عالية على مربّع باب البريد ملاصقة للخان ولبوّابة معبد المشتري الخارجيّة propylaeum وضمّ بدستان أو بزستان مراد باشا (خان الجمرك حاليّاً ويقع جنوب غرب خان المراديّة كما نرى في الخريطة).



الخان الحالي مختلف عن الأصلي كما يتبيّن من مقارنة الصورتين. تعود اللقطة الأولى (المصدر Fine Arts Library) لحوالي عام  ١٨٨٠ (قبل ردم خندق القلعة الجنوبي) وتظهر في مقدّمتها قبّة خان المراديّة الأصليّة وهي مختلفة تماماً عن القبّة الحاليّة في الصورة الثانية. دمّرت القبّة الأصليّة في حريق ١٩١٢ أو لربّما -حسب الحصني- عندما أنجز القسم الشرقي من سوق الحميديّة في عهد الوالي راشد ناشد باشا في ثمانينات القرن التاسع عشر.








عبد القادر ريحاوي. خانات مدينة دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والعشرون ١٩٧٥.

فؤاد يحيى. جرد أثري لخانات دمشق.  الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الحادي والثلاثون ١٩٨١.







Yahia, Fouad. Inventaire archéologique des caravansérails de Damas. Présenté par Fouad Yahia; Sous la direction de Solange Ory. Th. Doctorale: Archéologie islamique: Université de Provence, Aix-Marseille I: [1978].  

Weber, Stefan. Damascus: Ottoman Modernity and Urban Transformation (1808-1918). Proceedings of the Danish Institute in Damascus, 2009.  

No comments:

Post a Comment