Thursday, June 11, 2020

محراب جامع يلبغا‎


الوصف التالي مأخوذ كما هو مع باستثناء تعديلات طفيفة بهدف التوضيح من مقال العالم الراحل عبد القادر ريحاوي المنشور في عدد الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة الصادر عام ١٩٧٤.

المحراب أثمن ما في الجامع من الناحية الفنّيّة لا يزال محافظاً على وضعه كما صنع في منتصف القرن الثامن الهجري (الرابع عشر الميلادي) . زيّنت طاسته بزخارف جصّيّة متنوّعة وعروق نباتيّة ملتفّة ضمن أشكال زخرفيّة متناسقة مع شريط من الكتابة بالخطّ الكوفي بين إطارين من الزخارف النباتيّة. كسيت حنية المحراب بالرخام ونعاين في الأعلى سلسلة من المحاريب التزينيّة ذات قوس ثلاثيّ الفصوص له واجهة بارزة منقوشة بالزخارف الملتفّة محمولة على سويرتين colonette من النوع المزوّد بأقنية cannelure شاقوليّة. يتألّف داخل المحراب من ألواح رخاميّة بشكل محاريب يتناوب فيها اللونان الأسود والسمّاقي نقش عليها زخارف جميلة ويلي هذه السلسلة من الألواح-المحاريب وحتّى أسفل المحراب الأمّ قضبان شاقوليّة يتناوب فيها الرخام الأبيض والأسود. 



زيّنت واجهة المحراب بقوس مؤلّف من حجارة ملوّنة بالأبيض والأسود والسمّاقي بالتناوب يحمله عمودان رخاميّان مزوّدان بتاجين قورنثيّين. جعل في زوايا الواجهة حول القوس écoinçon بالفرنسيّة أو spandrel بالإنجليزيّة قطع من الفسيفساء الرخاميّة المشقّفة وأحيط المحراب من الأعلى والجانبين بشريط من المشربيّات الملوّنة (أسود وأبيض وسمّاقي).   



عبد القادر ريحاوي. جامع يلبغا في دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الرابع والعشرون ١٩٧٤.










Rihawi, Abdul-Qadir. Yalbugha Mosque in Danascus (Arabic). Annales Archéologiques Arabes 
Syriennes tome XXIV 1974.


Wulzinger & Watzinger. Damaskus : die islamische Stadt. Berlin, W. de Gruyter, 1924.

No comments:

Post a Comment