Wednesday, June 24, 2020

خان أسعد باشا العظم


تعرّضت في مكان آخر (الرابط أدناه) لوصف هذا الخان وسأحاول قدر الإمكان تجنّب تكرار نفس المعلومات في الأسطر التالية نقلاً واختزالاً عن الدكتور عبد القادر ريحاوي والمجلّد الخامس والعشرين من الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة. 



الخان أحد أهمّ أوابد سوق البزوريّة ويعود لمنتصف القرن الثامن عشر. الشكل قريب إلى المربّع ويحتلّ مساحة قرابة ٢٥٠٠ متر مربّع. يتألّف الخان من طابقين أخذت مخطّط الأرضي منهما عن Wulzinger و Watzinger والعلوي عن ريحاوي. تطلّ الواجهة الرئيسة مع المدخل المسقوف على سوق البزوريّة ويتوسّط الخان صحن وتعلوه تسعة قباب متساوية سقطت ثلاث منها في زلزال ١٧٥٩ (أي بعد إنجاز الخان بستّة سنوات) أو خمس حسب المصدر. من المثير للاهتمام أنّ Lamartine الذي وصف الخان عام  ١٨٣٣ ذكر قبّة واحدة ضخمة محمولة على عضائد ذكّرته بكاتدرائيّة القدّيس بطرس في روما وكذلك فعل الدكتور Lortet في كتاب La Syrie d'aujourd''hui الصادر عام ١٨٨٤. حتّى نعمان القساطلي قال: "في الصحن بركة مستطيلة فوقها قبّة عظيمة شاهقة العلوّ قائمة على سواري عظيمة متينة"! 


لا ريب أنّ هذه الشهادات -على فضل أصحابها- خاطئة إذا أخذنا الوضع العماري للخان بعين الاعتبار وتبقى آثار المعالم على أرض الواقع الشواهد الأكثر مصداقيّة في غياب التوثيق بالصور الضوئيّة حتّى منتصف القرن التاسع عشر وندرة اللوحات المائيّة والزيتيّة عن دمشق قبل هذا العهد. 



الخان فريد في نوعه ويختلف كثيراً عن أقرانه وهو أقرب ما يكون إلى تصميم القصور الأمويّة كما في حالة قصر الحير الغربي. 



عبد القادر ريحاوي. خانات مدينة دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والعشرون ١٩٧٥.

فؤاد يحيى. جرد أثري لخانات دمشق.  الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الحادي والثلاثون ١٩٨١.




Yahia, Fouad. Inventaire archéologique des caravansérails de Damas. Présenté par Fouad Yahia; Sous la direction de Solange Ory. Th. Doctorale: Archéologie islamique: Université de Provence, Aix-Marseille I: [1978].  

Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

No comments:

Post a Comment