Thursday, June 25, 2020

خان سليمان باشا للعظم


تولّى سليمان باشا دمشق ١٧٣٣-١٧٣٨ للميلاد ثمّ ١٧٤١-١٧٤٣ وهو عمّ أسعد باشا العظم. 

المعلومات التالية مع مخطّط الخان والخريطة التي تبيّن موقعه مأخوذة عن الدكتور عبد القادر ريحاوي والمجلّد الخامس والعشرين للحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة أمّا الصورة الملوّنة فهي عن Keenan و Beddow (عام ٢٠٠٠) بينما الصورة بالأبيض والأسود عن Wulzinger و Watzinger التقطت خلال الحرب العالميّة الأولى ونشرت في دراستهما عن دمشق الإسلاميّة عام ١٩٢٤.


يقول ريحاوي ما يلي:

يقع خان سليمان باشا في سوق مدحت باشا على طرفه الجنوبي قرب محلّة الدقّاقين وأطلق عليه قديماً اسم خان الحماصنة حسب القساطلي إذ كان تجّار حمص ينزلون فيه. بني الخان خلال الولاية الأولى لسليمان باشا ويتألّف من ممرّ مسقوف يلي الباب وصحن مسقوف بقبّتين كبيرتين وفيه جناح خاصّ مع باحة سماويّة للمنافع ودورة المياه يتّصل بالصحن بواسطة ممرّ مسقوف ضيّق. للخان طابق علوي يصعد إليه بواسطة درجين في جانبيّ دهليز المدخل أمّا عن واجهاته وعقوده فهي مبنيّة بالحجر الأبلق يتناوب في مداميكها اللونان الأبيض والأسود. 







عبد القادر ريحاوي. خانات مدينة دمشق. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والعشرون ١٩٧٥.

فؤاد يحيى. جرد أثري لخانات دمشق.  الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الحادي والثلاثون ١٩٨١.











Keenan, Brigid & Beddow, Tim. Damascus: Hidden Treasures of the Old City. Thames & Hudson 2000. 

Karl Wulzinger Carl Watzinger. Damaskus, die Islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924.

Yahia, Fouad. Inventaire archéologique des caravansérails de Damas. Présenté par Fouad Yahia; Sous la direction de Solange Ory. Th. Doctorale: Archéologie islamique: Université de Provence, Aix-Marseille I: [1978].  

No comments:

Post a Comment