Monday, November 16, 2020

شاهدة قبر مغترب دمشقي في يونان القرن الثاني للميلاد

 


النقش الكتابي على هذه الشاهدة شديد الاختصار:


 "ابن سلوقس من دمشق". 


لا نملك المزيد من المعلومات عن هذا الشخص باستثناء ما يمكن استنتاجه من العمل الفنّي. مع ذلك لا بدّ أنّه لم يكن من غمار الناس فليس نحت على هذا المستوى من الجمال والجلال بمتناول كائناً من كان. الأصل في حيازة المدرسة الأمريكيّة للدراسات الكلاسيكيّة في آثينا أمّا عن الوصف الفنّي والتعليق عليه فعن Aliquot والحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة. 


استعمل الفنّان الرخام من جبل Pentélique Πεντέλη في اليونان.  يزيّن الشاهدة تمثال من النحت البارز haut-relief لدمشقيّ داخل نوع من البناء الصغير أو الكشك édicule. يعود هذا الأثر للقرن الثاني بعد المسيح ولربّما انتمى لعهد الإمبراطور Hadrian (١١٧-١٣٨ للميلاد) استناداً إلى طرازه الفنّي. يبدوا هذا الطراز هجيناً فهو يتبع من حهة العادة الدارجة في اليونان والشرق الهلنستي في وضع صورة أو تمثال الفقيد داخل كشك أو محراب; من جهة ثانية يحذوا هذا النحت حذو النماذج اليونانيّة والرومانيّة من العهد الإمبراطوري في تصوير الإنسان بشكل مثالي كما تصوّر الآلهة التي أعطاها الخيال ملامح بشريّةً بلغت حدّ الكمال. 




Julien Aliquot. La diaspora damascène aux époques hellénistique et romaines. Les Annales Archéologiques Arabes Syriennes Vol. LI-LII 2008-2009. 


American School of Classical Studies at Athens (photo d’après S. Dow et C.C. Vermeule).


Stèle funéraire du Damascène

No comments:

Post a Comment