Tuesday, November 10, 2020

فيليب العربي على نقد دمشق



ضربت دمشق عملة من الشبه (البرونز) للإمبراطور فيليب العربي -وزوجه Marcia Otacilia وابنه فيليب الثاني أو الأصغر- أكثر من مرّة خلال سنوات ملكه من ٢٤٤-٢٤٩ للميلاد. فيليب من مواليد شهبا أو Philippopolis في محافظة السويداء وأقتصر هنا على مثالين من النقد المسكوك باسمه قدّر لهما أن يصلا إلينا في حالة جيّدة. 


وزن القطعة الأولى (*) ١٨،٦٧ غرام ويظهر الإمبراطور على الوجه ملتحياً ومكلّلاً بالغار بينما يرضع التوأمان Rémus و Romulus من أنثى الذئب على القفا ونرى راية رومانيّة وراء هذه الأخيرة. حسب الأسطورة أسّس رومولوس روما بعد أن قتل توأمه (كما في قابيل وهابيل) ليصبح أوّل ملوكها. ولد التوأمان لأبيهما المرّيخ Mars إله الحرب وأمّهما التي كانت إحدى الوستالات (العذراوات كاهنات -أو راهبات إذا شئنا- الربّة Vesta إلهة البيت).





القطعة الثانية تمثّل على وجهها الإمبراطور مكلّلاً بالغار وعلى قفاها لقطة جباهيّة لامرأة عارية خارجةً من كأس زهرة ممسكةً بكلّ من يديها ساق نبتة مع برعم في نهايتها. اكتشفت هذه التحفة في سياق أعمال بعثة فرنسيّة في موقع سحر الأثري (جنوب سوريا في منطقة اللجاة). يبلغ وزنها ٢٠،٥١ غرام وقطرها ٣١-٣٣ عشير المتر. 






مسكوكات دمشق: الإسكندر الأكبر


مسكوكات دمشق السلوقيّة


مسكوكات دمشق النبطيّة 


مسكوكات دمشق الأرمنيّة 


كليوباترا في دمشق


مسكوكات دمشق الرومانيّة: أغسطس فيصر


مسكوكات دمشق الرومانيّة: طيباريوس


نيرون في دمشق 


سبتيميوس سيقيروس وجوليا دومنا


كاراكالّا في دمشق 


معبد عين الفيجة على نقد دمشق



Khaled Kiwan. Les émissions monétaires de Damas à l’époque classiqueAnnales archéologiques arabes syriennes 41-54. LI-LII 2008-2009. 


* Web, Coins Archives. 


Les émissions monétaires de Damas: Philippe l’Arabe



   

No comments:

Post a Comment