Wednesday, November 25, 2020

آراء عن موقع ملعب دمشق الروماني



موقع ملعب دمشق الروماني مجهول وتقتصر الأسطر التالية المعرّبة عن مقال بالفرنسيّة بقلم Ernest Will نشر عام ١٩٩٤ (الرابط الملحق) على مراجعة لمقترحات بعض المستشرقين عن المكان المحتمل لهذا الملعب أو بالأحرى gymnasium. 


ينسب هذا الملعب لملك يهوذا هيرودس العظيم Herod the Great ويحتلّ مكانة خاصّة في تاريخ اليهود الدامي وتحديداً في بداية عصيان عام ٦٦ للميلاد عندما جرى تجميع يهود دمشق فيه قبل ذبحهم عن بكرة أبيهم. يشير عدد الضحايا (عشرة آلاف وخمسمائة) إلى الأبعاد الكبيرة للجمنازيوم ويتعلّق السؤال المطروح هنا "بالساحة" التي نظّمت شرق المدينة.  


اقترح الألمانيّان Wulzinger و Watzinger حرماً للزهرة ربّة الجمال والحبّ ألحق بمعبد المشتري كبيرالآلهة بينما حبّذ الفرنسي Jean Sauvaget الساحة العامّة أو agora التي لا غنى عنها في حياة المدينة اليونانيّة. لربّما أثار هذا الموقع البعيد عن مركز المدينة دهشة البعض بيد أنّ تعليله ليس متعذّراً إذا أخذنا ظروف بناء الحيّ بعين الاعتبار. هناك احتمال ثالث لموقع الجمنازيوم إذا ضممنا الإثنين (أي الحرم والساحة) خصوصاً إذا أخذنا مساحته الافتراضيّة بعين الاعتبار. يمكن (مقارنةً مع دور الملعب السياسي في بعض المدن الهلنستيّة كما في الإسكندريّة على سبيل المثال)  الاستنتاج أنّ هذا الملعب كان متّصلاً مع ساحة المدينة.  


الصورة أعلاه للباب الشرقي باتّجاه الغرب حوالي ١٨٨٠ وهي بعدسة Bonfils




Ernest Will. Damas antique


Le gymnase damascain


No comments:

Post a Comment