Monday, November 23, 2020

دمشق اليونانيّة

 


لربّما بدأت المدينة الهلنستيّة شمال وشرق سابقتها الآراميّة في مطلع القرن الثاني قبل الميلاد أي بعد أن ضمّها أنطيوخوس الثالث إلى الإمبراطوريّة السلوقبّة. وقعت دمشق قبل ذلك في منطقة نفوذ البطالمة المصرييّن ولكن المعلومات عنها في عهدهم محدودة للغاية.  


شهد العهد الهلنستي بداية التخطيط الشطرنجي للمدينة شرق المعبد وإلى الساحة agora حسب Jean Sauvaget (الرابط أدناه) الذي أرجع مسرح المدينة (في الجنوب والغرب) أيضاً إلى تلك الفترة. خالفت الدكتورة Dorothée Sack رأي العالم الفرنسي ورجحت أنّ المدينة الهلنستيّة اقتصرت على منطقة شماليّة-شرقيّة (باب توما وجواره حاليّاً) وعزّز رأيها غياب آثار العهد الهلنستي في أعمال التنقيب غرب المدينة في منطقة القلعة. الخارطة الملحقة عن Burns وهي مشابهة للخارطة التي اقترحتها Sack (الرابط أدناه). 


تفتّت المملكة السلوقيّة في صراع تلو صراع على السلطة في النصف الثاني للقرن الثاني قبل الميلاد والنصف الأوّل للقرن الأوّل أمّا عن دمشق فقد تأرجحت طوالعها إلى أن عادت إلى البزوغ في عهد ديميتريوس الثالث Démétrios III الذي أنعم عليها باسمه Démétrias عام ٩٠ ق.م. 


استقرّ أنطيوخوس الثاني عشر (أخو ديميتريوس) في المدينة عام ٨٧  ق.م. وبنى فيها ميداناً للخيل hippodrome (في موقع مقبرة الدحداح تقريباً). تواجد هذا الميدان حسب المؤرّخ اليهودي الروماني يوسيفوس Flavius Josephus (القرن الأوّل للميلاد) خارج سور المدينة دون تحديد موقعه بدقّة ويرتأي العالم الألماني Thomas Maria Weber أنّه كان شمال هذا السور. 


أخذ الأنباط وعلى رأسهم ملكهم الحارثة الثالث Arétas III  دمشق عام ٨٥ ق.م. ثمّ ضمّها ديكرانوس Tigrane ملك أرمينيا عام ٨٣ وضرب نقداً يحمل اسمه وصورته في المدينة عام  ٧٢.


للحديث بقيّة.  




دمشق من العهد الهلنستي للإسلام


دمشق الهلنستيّة





Mathilde Gelin. Apercu de Damas antique, de l’époque hellénistique à l’islam (333 av. J.-C. - 635 apr.). 

Les Annales Archéologiques Arabes Syriennes Vol. LI-LII 2008-2009 p 105-111. 


Mathilde Gelin


Jean Sauvaget. le plan antique de Damas


Thomas M. Weber. Damaskòs Pólis Epísēmos. 


Ross BurnsDamascus, a History 2005 (map). 


Damas hellénistique








No comments:

Post a Comment