Saturday, November 7, 2020

جوليا دومنا وسبتيميوس سيفيروس



لم تضرب دمشق الرومانيّة نقداً في عهد Vespasian أو Titus وعلّ السبب يعود لما سمّي بالحرب اليهوديّة. استأنف Domitian (٨١-٩٦ للميلاد) السكّ لينقطع هذا النشاط مجدّداً حتّى عهد Hadrian (١١٧-١٣٨).  لدينا أيضاً إصدارات تحت Antoninus Pius و Marcus Aurelius و Commodus (حكموا ١٣٨-١٩٢ م). 


نأتي الآن إلى ملك Lucius Septimius Severus (١٩٣-٢١١ م) ومن المعروف أنّ هذا الإمبراطور الليبيّ المولد تزوّج أميرة حمصيّة Julia Domna ونتج عن اقترانهما عدد من الأباطرة ممّن جرت في عروقهم دماء سوريّة.    


تحمل القطعة النقديّة الأولى على وجهها صورة الإمبراطور الملتحي وعلى قفاها ربّة الحظّ والرخاء Tyché في معبد معمّد. هذه القطعة محفوظة في متحف دمشق الوطني ويبلغ وزنها ١٠،٢٧ غرام.





ضربت دمشق أيضاً نقداً تكريماً لجوليا دومنا (الصورة الثانية وهي من إحدى المجلّات العلميّة: المصدر أدناه) نرى صورتها على وجهه وصورة ربّة الحظّ على قفاه في معبد معمّد tetrastyle temple. 


للحديث بقيّة. 




 


مسكوكات دمشق: الإسكندر الأكبر


مسكوكات دمشق السلوقيّة


مسكوكات دمشق النبطيّة 


مسكوكات دمشق الأرمنيّة 


كليوباترا في دمشق


مسكوكات دمشق الرومانيّة: أغسطس فيصر


مسكوكات دمشق الرومانيّة: طيباريوس


نيرون في دمشق




Khaled Kiwan. Les émissions monétaires de Damas à l’époque classiqueAnnales archéologiques arabes syriennes 41-54. LI-LII 2008-2009. 


Thomas Drew-Bear, Representations of temples on the Greek imperial coinage, The American Numismatic of Society. Museum Notes 19. New York, 1974.


 

No comments:

Post a Comment