Tuesday, November 3, 2020

كليوباترا في دمشق



ضمّ بومبي Pompey سوريا إلى الإمبراطوريّة الرومانيّة عام ٦٤ ق.م. وشكّل بعدها مع يوليوس قيصر وكراسوس Crassus ثلاثيّاً  First Triumvirate حكم روما من ٦٠ إلى ٥٣ ق.م. انتهى هذا الائتلاف مع اغتيال قيصر وتلاه حرب أهليّة بين قتلة هذا الأخير من جهة وأعدائهم باسم الانتقام للجريمة من جهة ثانية. بنهاية هذه الفتنة ظهر الائتلاف الثلاثي الثاني Second Triumvirate (٤٣ إلى ٣٣ ق.م.) بين مارك أنطوني وأوكتافيان (Octavian سيصبح Caesar Augustus فيما بعد) و Lepidus.


انتهى الصراع على السلطة بين أوكتافيان وأنطوني بهزيمة هذا الأخير في معركة Actium (٣١ ق.م.) وانتهت معه أحلام كليوباترا -آخر البطالمة- في الهيمنة على الشرق الأدنى. لم تكن سوريا في هذا السياق أكثر من حلبة قتال خصوصاً بعد أن وزّع أنطوني أصقاعاً واسعة في الشرق الأدنى - منها دمشق - على حبيبته ملكة مصر وأولادها.


إذاً أصبحت دمشق لفترة قصيرة أحد مكوّنات إمبراطوريّة كليوباترا السابعة ولدينا في النقد الذي ضرب باسمها في المدينة دليلاً مادّيّاً على هذا الحدث. 


سكّت العملة في الصورة المرفقة في ٣٧-٣٦ ق.م.  ونرى على القفا ربّة الحظّ والرخاء Tyché جالسة على صخرة لربّما كانت جبل قاسيون تحمل في يسراها قرناً يمثّل رمزاً للوفرة corne d'abondance وتبسط يمناها بينما يجري نهر بردى عند قدميها. تترجم الأحرف اليونانيّة الثلاث الملحقة LOΣ إلى العام ٣٧-٣٦ ق.م. 


هناك قطعة نقديّة ثانية تحمل صورة الملكة وتعود لعام LΠΣ أي ٣٢ ق.م. 






مسكوكات دمشق: الإسكندر الأكبر


مسكوكات دمشق السلوقيّة


مسكوكات دمشق النبطيّة 


مسكوكات دمشق الأرمنيّة 




Khaled Kiwan. Les émissions monétaires de Damas à l’époque classiqueAnnales archéologiques arabes syriennes 41-54. LI-LII 2008-2009. 


Cléopâtre à Damas






No comments:

Post a Comment