Friday, November 20, 2020

مراحل بناء منطقة سوق الصاغة


 

استعمال مصطلح "منطقة" هنا مقصود والسبب أنّنا لا نعرف على وجه اليقين البناء أو الأبنية التي احتلّت هذا الموقع قديماً باستثناء أنّها كانت في محيط معبد المشتري الروماني. مع أخذ هذا التحفّظ بعين الاعتبار قام الفريق الألماني كما رأينا بتمييز ستّة مراحل في البناء أقدمها يعود لأواخر العصر الروماني استناداً إلى الدلائل التالية: 


اكتشفت قاعدة socle مثمّنة من الحجر الكلسي يتخلّلها أنابيب من الرصاص والصلصال ويتشعّب عنها قناة. ارتأى المنقّبون أنّ هذه الآثار شكّلت قسماً من خزّان ماء وعثروا في الموقع على قطعة من عارضة (الصورة الملحقة) architrave (*) استعملت لتغطية القناة. تعيد هذه القطعة خزّان الماء الأصلي إلى العهد الروماني.


أعيد استعمال القاعدة في مرحلة ثانية كأساس لجدار بازلتي سميك في جنوب منطقة الحفريّات أمّا المرحلة الثالثة فأهمّ التعديلات التي شهدتها إنشاء جدار ضخم من الشمال إلى الجنوب في النهاية الشرقيّة للأرض قيد الدراسة. أضيف حوض مائيّ مثمّن مكسو بالرخام في المرحلة الرابعة.


للحديث بقيّة. 





(*) العارضة architrave هي المكوّن الأدنى للسطح الأفقي entablature فوق الأعمدة في العمارة الكلاسيكيّة. يغني الرسم الملحق عن شرح مطوّل لعناصر هذا السطح (entablature = architrave + frieze + cornice).   





بعد حريق سوق الصاغة


تنقيب أرض سوق الصاغة




Dorothée SackChristof KrauskopfAnne Mollenhauer. 

Les Annales Archéologiques Arabes Syriennes Vol. LI-LII 2008-2009 p 101-104. 

Souk el-Sagha

No comments:

Post a Comment