Friday, November 13, 2020

آخر مسكوكات دمشق الرومانيّة



استعرضنا في الأسبوعين الفائتين ضرب النقد في دمشق بداية من الإسكندر الأكبر (٣٣٣-٣٢٣ قبل الميلاد) ورأينا أنّ السكّ توقّف بعد فيليب الثالث (أخو الإسكندر ٣٢٣-٣١٧ ق.م.) لفترة قاربت المئتيّ عام ليعاود الظهور في عهد السلوقي أنطيوخوس السابع (١٣٨-١٢٩ ق.م.) وستمّر بشكل أو بآخر إلى نهاية العهد السلوقي ليتابع مساره في ظلّ الإمبراطوريّة الرومانيّة باستثناء انقطاعات قصيرة (مثلاً خلال حكم Caligula و Claudius و Vespasian و Titus و Nerva في القرن الأوّل الميلادي و Trajan في مطلع القرن الثاني).  


آخر من ضرب النقد في دمشق الرومانيّة الإمبراطور غالينوس Gallienus (٢٥٣-٢٦٨ للميلاد) وزوجه Cornelia Salonina. شهد هذا العهد هزيمة شنعاء مني بها الرومان على يد إمبراطور إيران شابور الأوّل Shapur I أنقذهم من تبعاتها ملك تدمر وحليف روما أذينة Odaenathus (زوج زنّوبيا) الذي تصدّى للإيرانييّن ووصلت جيوشه حتّى أبواب عاصمتهم المدائن Ctesiphon. 


يظهر الإمبراطور على وجه القطعة الملحقة التي نرى على قفاها منصباً ثلاثيّ القوائم فوقه جرّة أو مزهريّة يحيط بها من الجانبين سعفتا نخيل. 


توقّفت دار دمشق عن سكّ العملة بداية من عهد الإمبراطور كلوديوس الثاني Claudius II الذي استهلّ عام ٢٦٨ للميلاد وفقدنا بذلك مصدراً هامّاً للمعلومات عن المدينة في القرون اللاحقة وحتّى العهد الأموي. 



 



مسكوكات دمشق: الإسكندر الأكبر


مسكوكات دمشق السلوقيّة


مسكوكات دمشق النبطيّة 


مسكوكات دمشق الأرمنيّة 


كليوباترا في دمشق


مسكوكات دمشق الرومانيّة: أغسطس فيصر


مسكوكات دمشق الرومانيّة: طيباريوس


نيرون في دمشق 


سبتيميوس سيقيروس وجوليا دومنا


كاراكالّا في دمشق 


معبد عين الفيجة على نقد دمشق


فيليب العربي على نقد دمشق


بردى ربّ دمشق


مسكوكات دمشق الرومانيّة: تريبونيانوس غالّوس








Khaled Kiwan. Les émissions monétaires de Damas à l’époque classiqueAnnales archéologiques arabes syriennes 41-54. LI-LII 2008-2009. 

(*) Web, Coins Archives.


No comments:

Post a Comment