Friday, November 27, 2020

ابن صصرى ومخطوطة الدرّة المضيئة في الدولة الظاهريّة‎


 

محمّد بن محمّد ابن صصرى آخر سليل معروف لأسرة بارزة من العلماء الدمشقييّن تعود إلى القرن الحادي عشر للميلاد ولولا الظروف العرضيّة والطوالع الحسنة وخصوصاً اهتمام الغرب  بالشرق الأدنى -بغضّ النظر عن دوافعه- لاختفى من التاريخ (الذي لم يذكره في أيّ مكان آخر) دون أثر. 


تقتصر المعلومات المتوافرة عن ابن صصرى على اسمه الذي ذكر مرّة واحدة في صفحة عنوان كتابه وأشار إليه المستشرق الألماني Carl Brockelmann في كتاباته. باستقراء الأسطر التي كتبها لابن صصرى كتاب آخر لم يصلنا بعنوان "درر الأفكار في غرائب الأخبار" أمّا عن الكتاب قيد الحديث الدرّة المصيئة في الدولة الظاهريّة فله أهميّة استثنائيّة كشاهد عيان لأحداث دمشق بين ١٣٨٩ و ١٣٩٧ وخصوصاً التمرّد على السلطان الظاهر برقوق (ملك ١٣٨٢-١٣٨٩ ثمّ ١٣٩٠-١٣٩٩) من منظور دمشقيّ في حين أنّ الغالبيّة العظمى من مصادر هذه الفترة قاهريّة. 


آلت نسخة المخطوط الأصلي * (لا نملك أدلّة على تاريخ نسخ المخطوطة أو هويّة الناسخ) إلى William Laud  ١٥٧٣-١٦٤٥ كبير أساقفة Canterbury الذي أهداها لمكتبة Bodleian Library عام ١٦٣٩. تجدر الإشارة هنا إلى تأسيس كرسي للدراسات العربيّة في Cambridge عام ١٦٣٢ ثمّ Oxford بعدها بأربع سنوات تحت إشراف Laud. 


المخطوط مؤلّف من ٢٣٤ صحيفة folio بالخطّ النسخي في كلّ منها خمسة عشر سطراً غطّى فيها ابن صصرى السنوات بين  ١٣٨٤ و  ١٣٩٧ مع تركيز على السنوات التسع الأخيرة. يتميّز أسلوب الكاتب بالسرد وعدم التقيّد بالحوليّات والاعتماد على اللغة العاميّة والاستشهاد بالشعر والأدبيّات والتسليم بالقضاء والقدر. ذكر في جملة ما ذكره كثيراً من الكتب والمؤلّفين الذين ذهبت ريحهم ودرست أعمالهم ولا نعرفهم إلّا عن طريقه. 


غطّى آخرون الفترة التي فصّ سيرتها ابن صصرى ومنهم ابن قاضي شهبة وابن تغري بردي ويمكن مقارنة ما كتبوه مع رواية ابن صصرى الأكثر تفصبلاً والأنبض بالحياة. 


للحديث بقيّة. 



* الوحيد الكامل وهناك مخطوط آخر جزئي في مكتبة برلين.



الدرّة المضيئة في الدولة الظاهريّة





William M. “Ze’ev” Brinner

No comments:

Post a Comment