Saturday, November 21, 2020

تاريخ منطقة سوق الصاغة


 

تشير تنقيبات منطقة سوق الصاغة المحترق جنوب الجامع الأموي إلى احتمال استعمال الموقع كساحة عامّة قديماً وتقول الكتابات التاريخيّة أنّ سوقاً تواجد فيه منذ القرن الثالث عشر للميلاد على الأقلّ. ذكرت مصادر القرن الرابع عشر وجود بنائين لسوق الذهب أو سوق الصاغة.


 كشف التنقيب بقايا مشيّدتين يرجح أنّهما العمائر التي بنيت من جديد بعد حريق ١٤٧٩ والتي قسّمتها المصادر التاريخيّة إلى سوقين داخلي وخارجي. شكّل البناء الشمالي قاعة توجّهها من الشرق إلى الغرب وتحمل سقفها عضائد piliers أو عقود مزدوجة ترتكز على حجارة كلسيّة ضخمة. توزّعت الحوانيت على صفّين شمال وجنوب هذه القاعة. فصلت باحة بين الأبنية الشماليّة والجنوبيّة. 


توافق الأبنية الشماليّة الموصوفة أعلاه على وجه التقريب اللوحة المأخوذة من كتاب الرحّالة Sir Charles Wilson بعنوان Picturesque Palestine, Sinai, and Egypt الصادر عام ١٨٨١ (الرابط أدناه) وهي لحفر على الفولاذ يجلس فيها التجّار على مصاطب حول الممشى الذي يتجوّل عبره الزبائن. 


دمّر هذا البناء على الأرجح في حريق ١٨٩٣ الذي عصف بالجامع الأموي. حلّ محلّ السوق القديم بناء جديد وهو المرحلة السادسة والأخيرة في عمران المنطقة قيد البحث حتّى اليوم. نظّم السوق الجديد وتمّ تزويده بمدخلين أحدهما شمالي والثاني غربي وكان ذلك نحو عام ١٩٠٠. امتدّت خمسة دهاليز في الداخل من الغرب إلى الشرق ربطت في كلّ من نهايتيها الغربيّة والشرقيّة بدهليز من الشمال إلى الجنوب. بنيت واجهات الحوانيت من البازلت والحجر الكلسي النحيت ولا زالت الجدران الخارجيّة القديمة قائمة تحدّد لنا منطقة التنقيب من الشمال والغرب. 


تحليل نتائج التنقيب في محاولة لتصوّر البناء الأصلي أو الأبنية الاًصليّة أشبه بتركيب أحجية puzzle أو ملء الفراغات في لعبة الكلمات المتقاطعة ومع ذلك يمكننا أن نسلّم أنّ نقطة الانطلاق كانت خزّان ماء في محيط معبد المشتري peribolos من الجنوب على بناء كبير من الحجر البازلتي ومن المحتمل أنّ هذا البناء من مخلّفات قصر الخضراء أو سلفه البيزنطي.    






بعد حريق سوق الصاغة


تنقيب أرض سوق الصاغة


مراحل بناء منطقة سوق الصاغة




Dorothée SackChristof KrauskopfAnne Mollenhauer. 

Les Annales Archéologiques Arabes Syriennes Vol. LI-LII 2008-2009 p 101-104. 

Souk el-Sagha


No comments:

Post a Comment