Friday, November 24, 2023

صيدنايا: كنيسة القدّيسين بطرس وبولس

 


وصف de Favières صورته الملتقطة بين ١٩٦٣ - ١٩٦٨ "بالبناء الروماني الغامض" وكتب عنها ما يلي:


يقع هذا البناء العائد إلى العهد الروماني على مسافةٍ قصيرة من الدير الشهير وعلى مستوى أكثر انخفاضاً. الهدف منه مجهول: هل كان تربةً أم مصلّىً منذوراً أم حرماً؟ تقتصر الزخرفة على الطنف والباب ويمكن القول أنّه تحوّل إلى كنيسةٍ للقدّيسين بطرس وبولس منذ زمنٍ غارقٍ في القِدَم. 



ذكر Pococke (عام ١٧٤٣) الكنيسة في الصفحة ١٣٤ من كتاب "وصف الشرق" كما يلي:


نعاين من جهة الشرق كنيستين صغيرتين للقدّيس سركيس والقدّيس كريستوفور ومصلّىً للقدّيسين بطرس وبولس يبدو أنّه قديمٌ للغاية لا يزال قائماً بكامله. البناء شديد الإتقان تبلغ مساحته مربّع ٣٢ قدم  وستّة بوصات (ما يكافىء ٩٨ متر مربّع على وجه التقريب) ويُصْعَدُ إليه بارتقاء ثلاثة درجات. يشهد الطنف وإطار الباب والقاعدة فوق الدرجات على قِدَم العمارة وعلّها سابقة للمسيح. تأخذ الكنيسة شكل صليب يوناني من الداخل وهناك درج يؤدّي إلى السطح. 


لدينا أخيراً وصف العلّامة حبيب زيّات في الصفحات ٤٨ - ٥٠ من كتاب "خبايا الزوايا من تاريخ صيدنايا" الصادر عام ١٩٣٢. أبعاد البناء مختلفة قليلاً لدى الأستاذ زيّات (مربّع طول ضلعه ٢٩ قدماً وارتفاع البناء ٢٦ قدماً أي أنّ المساحة تقارب ٧٨ متر مربّع والارتفاع ثمانية أمتار) وعلّها أدقّ من الرحّالة الإنجليزي عالى فرض أنّ وحدة القدم لم تتغيّر خلال مائتيّ عام. أضاف الزيّات أنّ "داخل الكنيسة لا بفي بجمال خارجها فلا تقع العين فيه إلّا على فقرٍ وحقارة" وأنّ الصرح "أقدم مصانع صيدنايا الباقية من أيّام الوثنييّن .... ولكن ليس فيه أقلّ كتابة أو أثر يستدلّ منهما على تاريخ بنائه أو تحوّله إلى كنيسة".







Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972.

No comments:

Post a Comment