Tuesday, November 21, 2023

هيكل زفس في الضمير

 

الصورة الأولى ( التقطت ١٩٦٣ - ١٩٦٨) عن de Favières والعنوان "هيكل زفس هيپسيستوس في الضمير" الذي تحوّل إلى حصن في القرن الثالث عشر للميلاد. زفس هو كبير آلهة اليونان يقابله جوپيتر الروماني أو المشتري بالعربيّة.   


الأسطر التالية تعريب بتصّرف لما كتبه المؤلّف الفرنسي عنه مع الاستعانة بكتاب الطبوغرافيا التاريخيّة للعلّامة Dussaud


أُدْرِجَت الضمير تحت اسم Thelsae في Notitia Dignitatum و Admedera في خريطة پيوتينجر. الموقع حوالي أربعين كيلومتراً إلى الشمال والشرق من دمشق وفيه هيكل زفس هيپسيستوس الذي يعود إلى الخامس عشر من تشرين أوّل أكتوبر عام ٢٤٥ للميلاد. من المعروف أنّ هيپسيستوس أحد أسماء زفس، ربّ أرباب اليونان، وأنّ هذا الاسم يعني "الأعلى" ممّا يشير إلى صفةٍ توحيديّة كما في حالة إله الموسوييّن وإن تجاوز خصوصيّة ربّ إسرائيل بشعبه. 



الضمير مدينة هامّة ومعروفة منذ القرن الأوّل الميلادي على أقلّ تقدير بدلالة الشاهدة cippus النبطيّة  المنذورة الجميلة من مقتنيات متحف اللوڤر (لم أنجح في العثور على صورة أو مزيد من المعلومات عنها) . تواجد حصن رومانيّ على بعد فرسخ (حوالي خمسة كيلومترات) إلى الشرق من الضمير لحمايتها من غارات البدو. بني هذا الحصن - المعروف تحت تسمية المقصورة أو الخربة - في عهد الإمبراطورين مرقس أوريليوس ولوسيوس ڤيروس ورُمّمَ في عهد ڤاليريان إلى أن فعل الزمن فيه فعله ممّا دفع المنذر الثالث الغسّاني إلى بناء حصن أقلّ أهميّةً إلى الجنوب يدعى اليوم البرج  


مخطّط المعبد الملحق عن Robert Amy (١٩٠٤ - ١٩٨٦) أحد أخصّائيّي الآثار الفرنسييّن وكذلك الصورة الثانية العائدة إلى العام ١٩٥٠.







عاصمتان للخلفاء: دمشق وبغداد وأقاليمهما 

مراجعة إليسييف

المؤلّف

مقدّمة 









Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972.


No comments:

Post a Comment