Monday, November 13, 2023

كنيسة مار بولس


كتب de Favières عن هذه الصورة الملتقطة بين الأعوام ١٩٦٣ - ١٩٦٨ ما يلي:


تحيي هذه الكنيسة ذكرى فرار بولس الرسول عندما أدلي في سلّة من نافذة في سور المدينة (أعمال الرسل الإصحاح التاسع الآية الخامسة والعشرون). بنيت الكنيسة على موقع باب كيسان العائد إلى العهد المملوكي وهذا الباب يؤدّي إلى الحيّ اليهودي.


هناك بحث مفصّل بالفرنسيّة عن الباب يغطّي النواحي التاريخيّة والمعماريّة في كتاب "أبواب وأسوار دمشق" الصادر عن المعهد الفرنسي للشرق الأدنى اقتبست منه الأسطر التالية:


أوّل من قال أنّ باب كيسان هو باب القدّيس بولس هو الراهب Matthew Paris عام ١٢٤٤ للميلاد ومن المحتمل أنّ هذا الاعتقاد الذي بدأ  في القرون الوسطى استند على وجود الحيّ اليهودي خلف الباب ورواية سفر أعمال الرسل ممّا أقنع الرحّالة المسيحييّن بكون سكّان الحيّ أحفاد من لاحقوا الرسول. تمخّضت هذه السيرة عن بناء باب يؤدّي إلى كنيسة للروم الكاثوليك على موقع الباب القديم مع استعمال ما تبقّى من حجارته بمبادرة من السيّد de Lorey الذي كان وقتها مديراً للمعهد الفرنسي للآثار والفنون الإسلاميّة في دمشق. كُرّست هذه الكنيسة للقدّيس بولس عام ١٩٢٥.










عاصمتان للخلفاء: دمشق وبغداد وأقاليمهما 

مراجعة إليسييف

المؤلّف

مقدّمة 





Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972

Jean-Michel MoutonJean-Olivier Guilhot et Claudine PiatonPortes et murailles de Damas.

No comments:

Post a Comment