Wednesday, November 22, 2023

بطّوط وديك الحبش

Number 2 (1940)

كل عيد شكر Thanksgiving وأنتنّ وأنتم بخير. درجت عادة الأطفال في القصص المصوّرة على حماية الديك الرومي أو ديك الحبش من فؤوس أهلهم - كما فعلت لولو الصغيرة في أكثر من مناسبة - وما كان لسوسو ولولو وتوتو Huey, Dewey, and Louie أن يشذّوا عن هذه القاعدة. هناك فرق طفيف بين عالم لولو من جهة و Disney من جهة ثانية: لا يوجد علاقة أب وأمّ مع الأولاد لا في مدينة الفئران Mouseton التي سكن ميكي وعائلته فيها ولا مدينة البطّ Duckburg مسقط رأس بطّوط والعمّ ذهب. العلاقة دائماً بين عمّة أو عمّ وبنات أو أبناء الأخت أو الأخ. الزواج أيضاً غائبٌ تماماً عن الصورة: ميمي (Minnie Mouse) صديقة ميكي من قرابة المائة سنة دون زواج وكذلك الحال في زيزي (Daisy Duck) صديقة بطّوط منذ أكثر من ثمانين عاماً. المجرمون أعضاء عصابة القناع الأسود أيضا محرومون من الأولاد ولكن ليس من أبناء الإخوة Beagle Brats. هناك استثناءات نادرة كما في حالة الثعلب المكّار (أو بالأحرى الذئب الكبير الشرّير Big Bad Wolf) الذي كرّس حياته لاختطاف الخنازير الصغار وأكلهم وابنه الطيّب تعلوب (الذئب الصغير Li'l Wolf) صديق الخنازير والمدافع الأزلي عنهم.    

Number 15 (1941)


يمثّل بطّوط Donald Duck الإنسان العادي: طيّب القلب وجيّاش العواطف لا يعدم القريحة ولكنّه لا يتميّز بحدّة الذهن والألمعيّة والحسّ العملي واللباقة وطالما وقع في مشاكل مع عمّه الجشع ذهب وتعرّض لمنافسة ابن عمّه الانتهازي محظوظ (Gladstone Gander) في خطب ودّ زيزي. يشفع لبطّوط حبّه لأولاد أخيه الثلاثة وإخلاصه في تربيتهم إلى درجة الصرامة على المبدأ الفرنسي "من يحسن الحبّ يحسن العقاب" أمّا بالنسبة لديك الحبش فبطّوط لا يعرف الرحمة والشفقة وكثيراً ما نشاهده على أغلفة المجلّات المصوّرة يطارد الطائر المسكين بفأسه في الوقت الذي يتفنّن خلاله أولادُ أخيه الثلاثة في استنباط الحيل لإنقاذه. 


Number 135 (1951)


أرفق بالمنشور عدداً من الأغلفة المتعلّقة يظهر بطّوط في أحدها في سبيله للإجهاز على طائر مذبوح ومكتّف لا ينقصه إلّا الطهي بعد إضافة بعض الأفاويه!



Number 351 (1969)


No comments:

Post a Comment