Sunday, November 26, 2023

مدينة القنوات

 


كتب Dussaud قبل قرابة مائة عام أنّ مدن حوران التي سكّت النقد قليلةٌ والتي نعرف يقيناً أنّها قامت بذلك لا تعدو Bostra بصرى و Adraa (درعا) وفيليپوپوليس (شهبا) و Kanata أو Kanatha (القنوات). استبعد العالم الفرنسي وجود مدينتين (قناتا وقناثا) على درجةٍ من الأهميّة تبرّر منحهما هذا الامتياز وبالتالي فلا بدّ أنّهما طريقتين مختلفتين لتهجئة اسم واحد. القطع النقديّة التي وصلتنا نادرة يبدو منها أنّ Kanata هي التهجئة الأقدم وتتّفق مع تطوّر اللفظ منذ الفترة السابقة لميلاد المسيح بدلالة مخطوطات يوسيفوس.  


الصورة الملحقة عن de Favières (١٩٦٣ - ١٩٦٨) لساكف بازلتي أُعيدَ استعماله في مدخل باحة. أضاف المؤلّف أنّ Kanatha ازدهرت في العهد الروماني من القرن الثاني إلى الخامس للميلاد كإحدى المدن العشر Decapolis وأصبحت لاحقاً مقرّاً لأسقفيّة. القنوات إلى اليوم شديدة الغنى ببقايا الأوابد العتيقة وسط طبيعةٍ خلّابة وكثيرةٌ هي زخارف ومكوّنات العمائر الأثريّة الحجريّة التي استُخدمت في أبنية البلدة الحديثة.









Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972.


Qanawāt: an ancient lintel

No comments:

Post a Comment