Sunday, November 5, 2023

عاصمتان للخلفاء: دمشق وبغداد وأقاليمهما

 


لا أملك الأصل الفرنسي لهذا الكتاب المصوّر الجميل من إصدار دار المشرق في بيروت عام ١٩٧٢ - ١٩٧٣ بل ترجمة السيّد Edward J. Banks إلى الإنجليزيّة  (لم أنجح في العثور على معلوماتٍ عنه). المؤلف Jacques Ghislain de Maussion de Favières الذي توفّي في العشرين من كانون الثاني يناير عام  ٢٠١٨ عن عمر ناهز التسعين عاماً. قدّم الكتاب السفير الفرنسي السابق والمستشرق السيّد Jacques Dumarçay (مواليد التاسع والعشرين من نيسان أبريل عام ١٩٠١). الهدف من الكتاب حسب المؤلّف تسليط الأضواء على الأوابد الأقلّ شهرةً التي لم تأخذ حقّها من النشر خصوصاً وأنّ ما تبقّى من آثار الماضي كان مهدّداً بالزوال ضحيّةً لحملة التحديث الشعواء في القرن العشرين. أنوي في الأسابيع المقبلة نشر صور الكتاب المتعلّقة بدمشق وسوريّا والعائدة للأعوام ١٩٦٣ - ١٩٦٨ وأترك بغداد العظيمة لأهلها ومن هو أدرى منّي بها من أحبّتنا العراقييّن. 


لوحة الغلاف عن آزاد (لا أعرف إذا كان المقصود آزاد بوياجيان) أمّا عن صور الكتاب فهي بعدسة المؤلّف de Favières ما لم يُذكَر العكس. أبدى Nikita Elisséeff أسفه أنّ الكتاب نشر صوراً أقّلَ جودةً ممّا يحقّ لنا توقّعه من سلبيّة (بلّورة) الفيلم.






Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972. 

No comments:

Post a Comment