Tuesday, November 7, 2023

جاك غيسلان دو موسّيون دو فاڤيير


 وافت المنيّة de Favières في الثامن عشر من كانون الثاني يناير عام ٢٠١٨ عن عمر ٨٩ سنة. لهذا المؤلّف مقال قيّم عن حمّامات دمشق (متوافر بالمجّان على الشبكة) وكتاب مصوّر عن معالم دمشق وبغداد مزيد عنه في الأسابيع المقبلة. أبدأ بالتعريف بالكاتب:

 جاك غيسلان دو موسّيون دو فاڤيير معلّم وديپلوماسي وأكاديمي حوّل اهتمامه من شمال إفريقيا إلى الفنّ الإسلامي والثقافة الإسلاميّة. أمضى المذكور سنتين في الجزائر (١٩٥٦ - ١٩٥٨) قبل أن يتبوّأ مناصباً علميّةً في فاس (١٩٥٨ - ١٩٦٠) ثمّ في جامعة دمشق (١٩٦٠ - ١٩٦٣). شارك خلال وجوده في دمشق بمشاريع البحث العلمي للمعهد الفرنسي للدراسات الإسلاميّة وزار معظم البلاد الإسلاميّة يُذْكَرُ منها إقامات طويلة في مصر وتركيّا وإيران. أمضى العالم عدّة سنوات (١٩٦٣ - ١٩٧٠) ملحقاً ثقافيّاً للسفارة الفرنسيّة في بغداد وتعاون مع قرينته العراقيّة (١) في دراسة جوامع المدينة ثمّ أصبح مستشاراً لوزارة التعليم في الكونغو برازاڤيل (٢). 





(١) السيّدة نوال ساعور. 

(٢) حاليّاً جمهوريّة الكونغو.






عاصمتان للخلفاء: دمشق وبغداد وأقاليمهما 

مراجعة إليسييف









Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972.

Introdution par Nikita Elisséeff









No comments:

Post a Comment