Sunday, February 11, 2024

قبّة باب البريد


 

الأسطر التالية تعريب عن ترجمة جوجل الإنجليزيّة للأصل الألماني: الصفحة ٣٤ من كتاب "طبوغرافيا دمشق" للنمساوي Kremer وبداية وصفه المفصّل للجامع الأموي. يعود الرسم للفنّان William J. Tipping إلى العام ١٨٤٢ (١)  


الجامع بشكل مستطيل يبلغ طوله ١٧٠ خطوة أو، حسب الكتّاب العرب، مائتيّ خطوة = ثلاثمائة ذراعاً (يمتدّ الذراع من المرفق إلى رؤوس الأصابع). يحيط بالجامع جدارٌ يتراوح ارتفاعه بين العشرين إلى الخمسة والعشرين قدماً (ستّة أمتار إلى سبعة أمتار ونصف على وجه التقريب) مبني من مداميك الحجارة النحيتة المستطيلة كما هو الحال في الأجزاء الأقدم من سور المدينة. الجدار مكلّل بالشرّافات على محيطه وتتخلّله أربعة أبواب على جوانبه الأربعة.


يدعى الباب الغربي باب البريد ونرى أمامه قبّةً كبيرة تدعى قبّة باب البريد أو قبّة البريد (٢). ترتكز هذه القبّة على ستّة أعمدة جرانيتيّة ضخمة تحمل بقايا قوس نصر تكاد أن تخفيها عن عيون الناظرين. بإمكان الزائر أن يهبط من هذه القبّة بواسطة إثني عشرة درجة نُحِتَت من الجرانيت ليصل إلى ممشى رُصِفَ بدوره بألواح الجرانيت ونرى على الجانبين صفّين من الأعمدة القورنثيّة يؤدّيان إلى باب الجامع ولو أنّهما حاليّاً مختفيان إلى حدّ كبير وراء جدران المباني بين الأعمدة. يبلغ طول هذه الطريق ثلاثين خطوة وعرضها إثني عشر خطوة وتقودنا حتّى باب الجامع. نرى على جانبيّ الطريق عدداً من بسطات الكتبييّن يتراوح بين ستّة إلى ثمانية وهذا الموقع هو سوق الكتب (٣) الوحيد في دمشق. باب البريد نفسه مؤلّف من باب مركزي كبير وبابين جانبييّن صغيرين وهذه الأبواب مصفّحة بالحديد الذي كتبت عليه آياتٌ قرآنيّةٌ في حروفٍ متشابكة. الباب المركزي غير معقود ساكفه مؤلّف من كتلة حجريّة واحدة. 








(١) هناك رسم شبيه إلى درجة كبيرة وإن لم يكن مطابقاً عن المركيز de Vogüé 

(٢)  وصف الشيخ عبد القادر بدران هذه القبّة في "منادمة الأطلال" كما ذكر الدكتور طلال العقيلي (ص ٧٥ من الطبعة الثانية لكتاب "الجامع الأموي). بنيت قبّة البريد عام ١٠٠٢ للهجرة (١٥٩٣ -  ١٥٩٤ للميلاد) وهي اليوم دارسة.  

(٣) المسكيّة طبعاً. 












Alfred von KremerTopographie von Damascus











No comments:

Post a Comment