Wednesday, February 21, 2024

صحن الجامع الأموي في منتصف القرن التاسع عشر

 


الأسطر الآتية مقتبسة مع الاختزال والتصرّف عن الصفحتين ٤٠ - ٤١ من كتاب Kremer الصادر عام ١٨٥٤ (الخطأ في النقل وارد على اعتبار أنّني أعرّب ترجمة غوغل الإنجليزيّة للأصل الألماني). الصورة الملحقة عن Dussaud قبل حريق ١٨٩٣. 


صحن الجامع الكبير مستطيل الشكل ومبلّط بكامله بألواح حجريّة. الصحن محاط بأروقة مفتوحة في الشمال والغرب والشرق تحدّها عضائد pillars تعلوها عقودٌ arches كبيرة. يشغل حرم الصلاة الضلع الجنوبي من الجامع. ليس للبوّابة المؤدّية من الحرم إلى الصحن مصاريع بل تقتصر على ستائر.


هناك ثلاث قباب في الصحن:

قبّة الساعات: باني هذه القبّة هو السلطان العثماني محمود الثاني (١). 

- قبّة النوفرة (الميضأة) في وسط الصحن. تستند هذه القبّة على أعمدة رخاميّة صغيرة تحمل بدورها أعمدة أصغر تتوّجها القبّة التي تغطّي حوضاً رخاميّاً يبقبق به الماء باستمرار ويقصده المؤمنون للوضوء قبل تأدية فرض الصلاة. بنيت هذه القبّة عام ٣٩٦ للهجرة = ١٠٠٥ - ١٠٠٦ للميلاد (٢). 

- قية الخزنة المرتكزة على ثمانية أعمدة رخاميّة. 






(١) بنى السلطان المذكور الغرفة ذات الجدران الثمانية الأبلقيّة التي أحاطت بالقبّة عام ١٨١٨ (طلال العقيلي صفحة ٩٩) ولكنّها أقدم من ذلك بكثير. 

(٢) يستشهد Kremer في هذا الصدد بمخطوط "كتاب فضائل الشام" لابن طولون في مكتبة البلاط الإمبراطوري. القبّة أقدم من ذلك (طلال العقيلي ص ١٠١) حسب ابن عساكر الذي أرجعها إلى العام  ٣٦٩ للهجرة (٩٧٩ - ٩٨٠ للميلاد). هناك أيضاً احتمال أنّ Kremer كتب سهواً ٣٩٦ عوضاً عن ٣٦٩.









Alfred von KremerTopographie von Damascus


René DussaudLe temple de Jupiter Damascénien et ses transformations aux époques chrétienne et musulmane. Syria 1922 (p. 219-250). 

No comments:

Post a Comment