الرسوم الثلاث الملحقة (Dussaud) لقطع نقديّة من فئة أربع دراخما (دراهم) من عهد السلوقي ديميتريوس الثالث ( ٩٥ - ٨٨ قبل الميلاد) والصورة (ويكيبيديا الفرنسيّة) للملك المذكور على "الطرّة" والربّة أترعتا على "النقش".
الأسطر التالية تعريب مع الحدّ الأدنى من التصرّف عن Dussaud:
أترعتا دمشق شريكة الإله حدد نراها في القطع النقديّة واقفةً ومصوّرةً جباهيّاً مادّةً ذراعها تمسك زهرةً أو فاكهةً في يسراها. يأخذ شعر الربّة أو غطاء رأسها شكل الأشعّة ممّا يشير إلى كونها مكافئةً لنجمة الزهرة. هناك سنبلةٌ وراء كلٍ من كتفيها ووشاح ينسبل حتّى قدميها. رسوم الربّة مأخوذة من أصول في حوزة قسم العملات والميداليّات والمحفوظات القديمة وبالمقارنة مع هذه الأصول نتحقّق أنّ ما نعتقده للوهلة الأولى خصلات شعر ما هي إلّا شرّابات glans ينتهي إليها الوشاح. هذا التمثيل للإلهة حديث نسبيّاً (يقتصر التمثيل القديم على حجر مقدّس) ومن المحتمل أنّه متأثّر بالربّة آناهيتا التي دخلت دمشق في العهد الفارسي.
René Dussaud. Le temple de Jupiter Damascénien et ses transformations aux époques chrétienne et musulmane. Syria 1922 (p. 219-250).
René Dussaud. Notes de mythologie syrienne
No comments:
Post a Comment