١. باب البريد.
٢. باب النوفرة.
٣. باب العمارة.
٤. باب الصرماتيّة.
٥. قاعة الشيبانيّة حيث يوجد ضريح الشيباني (مشهد أبو بكر ومتحف الجامع اليوم. لا يوجد ضريح *).
٦. مقصورة.
٧. محراب الحنفيّة.
٨. المئذنة الغربيّة.
٩. مئذنة العروس.
١٠. محراب الشافعيّة.
١١. أيضاً محراب.
١٢. أيضاً محراب.
١٣. باب الحرم.
١٤. قبّة النسر.
١٥. الباب الكبير (أو باب السنجق نسبة لسنجق الحجّ الذي رُفِع عليه تحضيراً للقافلة *).
١٦. قبر النبي يحيى.
١٧. بئر.
١٨. باب الحرم.
١٩. قبّة الساعات والبناء المثمّن الذي شيّده السلطان محمود.
٢٠. قبّة النوفرة.
٢١. قبّة الخزنة.
٢٢. صفّ الأعمدة القورنثيّة.
٢٣. رواق معمّد.
٢٤. مئذنة عيسى.
٢٥. المصلّى.
٢٦. قاعة (مشهد عمر بن الخطّاب *).
٢٧. الجدار الخارجي.
٢٨. الصحن.
أوّل ما يلفت النظر غنى هذا المخطّط (عام ١٨٥٤) بالتفاصيل مقارنةً مع مخطّط Porter الذي أتى بعده بسنة واحدة. أكثر من ذلك: بقي رسم Kremer الأكثر تفصيلاً حتّى نهاية القرن التاسع عشر ولنا عودة إلى بعض مكوّناته. بانتظار ذلك حسبي التنويه أنّ المحرابين ١١ و ١٢ مخصّصان للمالكيّة والحنابلة وأنّ قبّة النوفرة هي الميضأة. "قاعة الشيبانيّة" (اللهمّ إذا كان تعريبي لترجمة غوغل الإنجليزيّة للأصل الألماني صحيحاً) توافق القاعة الجنوبيّة الشرقيّة المعروفة كمشهد أبي بكر.
النصّ باللون الأحمر مع * تحقيق الصديق الدكتور بسّام ديّوب مع جزيل الشكر.
No comments:
Post a Comment