Thursday, September 27, 2018

البيمارستان النوري في دمشق

جميع المعلومات أدناه مأخوذة ومختزلة من سلسلة من المقالات للعالم الألماني الراحل Herzfeld نشرت باللغة الإنجليزيّة في في مجلّة الفنون الإسلاميّة بين الأعوام ١٩٤٢-١٩٤٨ وأرفق أدناه الروابط لمن يريد التوسّع. 



كلمة بيمارستان إيرانيّة الأصل ويقابلها بالعربيّة "دار الشفاء". دخل البيمارستان بلاد الشام قبل الخانقاه والمدرسة ولكنّه مع ذلك اشتقاق أو حالة خاصّة من المدرسة التي تأخذ فيها قاعة صلاة موضع أحد الأواوين الأربعة. يمكن العثور على هذا التوزيع الصليبيّ الشكل cruciform في المنشأت الرومانيّة التي تتمركز قيها أجنحة alae حول الغرقة المركزيّة atrium وفي كلّ الأحوال اعتمد الإيرانيّون الشكل الصليبي المتناظر (صحن مركزي تحيطه أربع أواوين) في كلّ أبنيتهم العامّة عمليّاً ويمكن تقصّي هذا النموذج حتّى العهد البارثي. 



دراسة تطوّر المقرنصات سواء استعملت في القبوات vault أو القباب cupola أكثر تعقيداً ويرجع Herzfeld بداياتها إلى القوقعة conch في العهد الهلنستي ولكنّها دخلت سوريا من الشرق شأنها في ذلك شأن التصميم الصليبي. 

ينسب المقريزي (١٣٦٤-١٤٤٢) بناء البيمارستان الأوّل في دمشق إلى العصر الأموي والوليد ابن عبد الملك عام ٨٨ للهجرة (٧٠٦ للميلاد)  بينما يخبرنا الرحّالة الأندلسي ابن جبير الذي زار دمشق عام ١١٨٤ م عن وجود بيمارستانين في دمشق أحدهما جديد (النوري نسبة لنور الدين زنكي الذي ملك على دمشق بداية من عام ١١٥٤ وحتّى وفاته عام ١١٧٤) وهو الأكبر والأفضل والثاني قديم يقع غرب الجامع الأموي ولربّما كان هذا الأخير بيمارستان السلجوقي دقاق الذي بني عام 1097 للميلاد. يضيف ابن جبير أنّ دمشق وقتها تمتّعت بمائة حمّام وأربعين مرحاض عمومي يجري الماء في جميعها.    

بالنسبة لموقع البيمارستان النوري في دمشق فهو داخل سور المدينة غرب الجامع الأموي وجنوب سوق الحميديّة أمّا عن تاريخ الصورة فهو بين الأعوام ١٩٠٨ و ١٩٣٠. 

https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica91942detr

https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica101943detr

https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica11121946detr

https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica13141948detr

http://bornindamascus.blogspot.com/2018/09/blog-post_16.html

No comments:

Post a Comment