Sunday, September 30, 2018

الفنّان غازي ابن عبد الرحمن الدمشقي


فيما يلي ترجمة نصّ قصير باللغة الإنجليزيّة نشر مع الصورة المرفقة صفحة ١٦٨ في العدد التاسع من مجلّة الفنون الإسلاميّة الصادر عام ١٩٤٢ كتبه الأكّاديمي Leo Aryeh Mayer  (١٨٩٥-١٩٥٩)، أخصّائي في الفنون الإسلاميّة في الجامعة العبريّة في القدس وأرفق أدناه الرابط لمن يريد قراءة الأصل:


 فنّان دمشقي مجهول 

هناك الكثير من المخطوطات المزخرفة لمقامات الحريري (١) ويمتلك المتحف البريطاني أحدها إلّا أنّ هذه الأخيرة لم تلق الاهتمام الذي تستحقّه حتّى الآن. تحتوي هذه المخطوطة على العديد من المصوّرات المصغّرة للحياة اليوميّة في امبراطوريّة المماليك ولبعضها أهميّة خاصّة بالنسبة لتاريخ الأزياء الشرقيّة في العصور الوسطى. لا تعطي هذه المصوّرات المصغّرة الأصل حقّه مع الأسف إذ جرى ترقيع بعضها بمواد شبيهة بالشاش ولكن لحسن الحظّ لم ترمّم هذه الرسوم ولم تغطّى بالطلاء باستثناء الوجوه التي طمست معالمها. للمصوّر المصغّر في بداية المقامة الخامسة عشر أهميّة خاصّة لاحتوائها على اسم الفنّان ومسقط رأسه ونرى فيها أبا زيد (٢) في بيت الحارث ابن همام (٣). يتوّج القوس الثلاثيّة الفصوص التي يجلسان تحتها (وهي تمثيل تقليدي للبيوت الخاصّة في هذه المخطوطة وكثير من المخطوطات المعاصرة) طراز نقرأ الكتابة عليه كما يلي:

"صنعه غازي ابن عبد الرحمن الدمشقي"

التاريخ الموافق لعام ١٢٧١ للميلاد الموجود في نهاية الكتاب إضافة لاحقة لا علاقة لها لا بالنصّ ولا بالزخرفة. آمل أن أستطيع الاستجابة مستقبلاً إلى الدعوة الكريمة لرئيس تحرير مجلّة الفنون الإسلاميّة لوصف مخطوطة هذا الكتاب الأثري بالتمام عندما تصبح متوافرة للدراسة.  

    

١. ألّفها محمّد الحريري البصري ١٠٥٤-١١١٢ للميلاد. 
٢. أبو زيد السروجي بطل المقامات.
٣.الراوية الحارث ابن همام.  

https://library.si.edu/digital-library/book/arsislamica91942detr





No comments:

Post a Comment