Thursday, March 12, 2020

فنادق دمشق مطلع الاستقلال‎


عدّد دليل دمشق الصادر عام ١٩٤٩ أربعاً وعشرين فندقاً جميعها واقعة خارج سور المدينة إلى الغرب والشمال. لا أعتقد أنّ القائمة شاملةً وعسى المقصود الفنادق المريحة الموائمة للمعايير العصريّة والموجّهة بالدرجة الأولى للسيّاح العرب والأجانب. جميع هذه الفنادق مزوّدة بأرقام هاتف ولم يكن هذا بالأمر المفروغ منه في ذلك الزمن. فلنستعرض بسرعة توزيع هذه الفنادق. 

توّج السنجقدار القائمة بثمانية فنادق وهنا يتوجّب التنويه أنّ حريق السنجقدار عام ١٩٢٨ أتى على جميعها عمليّاً وبالتالي الكلام هنا عن فنادق بنيت بعد هذا الحريق. 

احتلّت جوزة الحدباء (الطريق شرق ساحة المرجة وجامع يلبغا وسوق علي باشا والمؤدّي جنوباً إلى السنجقدار) المرتبة الثانية بثلاث فنادق.

البحصة: فندقان.

شارع رامي: فندقان.

شارع فؤاد الأوّل (بور سعيد حاليّاً) فندقان.

ساحة الشهداء أو المرجة: فندقان أحدهما أميّة (عمر الخيّام لاحقاً) وهو -مع فندق الشرق- أفخم الموجود في المدينة وقتها ولا يزال قائماً.

شارع سعد الله الجابري (بين محطّة الحجاز وجسر فيكتوريا)  فندقان أحدهما الشرق المذكور أعلاه (مقابل محطّة الحجاز) ولا يزال على قيد الحياة. 

فندق واحد في كلّ من: شارع السلطان سليم (جادّة الشرابي حاليّاً تقع خلف السرايا وتصل بين ساحة المرجة وشارع سعد الله الجابري) وضفّة بردى (الكلام طبعاً بعد هدم فندق فيكتوريا الكبير الغير مذكور في الدليل) والقرماني.

تغيّرت أسماء الكثير من الشوارع كما رأينا ومعها أسماء بعض الفنادق على الأقلّ. من الأحياء أعلاه ما هدم لاحقاً (البحصة البرّانيّة مثلاً) ومع هدمها ذهب الجمل بما حمل. 





الصورتان الملحقتان لفندقيّ أميّة والشرق باعتبارهما أفضل أوتيلات ذلك الزمن ولا تزال آثار النعم ظاهرة عليهما حتّى اليوم. 




No comments:

Post a Comment