Monday, March 2, 2020

المجلس النيابي السوري‎


أو البرلمان أو مجلس الشعب (التسمية الحاليّة).  قام هذا البناء الجميل في دمشق على أنقاض سينما شنق قلعة التي شيّدت بأمر أحمد جمال باشا عام ١٩١٦ تخليداً لانتصار العثمانييّن الكبير على الجييش البريطاني والحلفاء في معارك الدردنيل وشبه جزيرة Gallipoli عام  ١٩١٥. مع الأسف احترقت السينما بعد شهر من افتتاحها وعلى علمي لا توجد صور لها اليوم أمّا عن المجلس النيابي فيعود للعام  ١٩٢٧-١٩٢٨ مع إضافات عام  ١٩٤٦. 

تغلب التأثيرات الشرقيّة في قالب حديث على طراز وزخرفة البناء وهناك نماذج مستقاة من نفس المصدر في قصر العدل وبناء مؤسّسة عين الفيجة ومدرسة التجهيز (ابن خلدون وجودت الهاشمي لاحقاً).

أطلق قنّاصون الرصاص من نوافذ المجلس النيابي على مقرّ الجنرال Oliva-Roget الموفد الفرنسي في سوريا وأجاب الفرنسيّون بفتح نيران مدافعهم على المبنى ومن ثمّ احتلال ما تبقّى منه وكان هذا في التاسع والعشرين من أيّار ١٩٤٥.

الصورة العليا مأخوذة من كتاب "مصوّر الإقليم السوري" الصادر في زمن الوحدة عن المديريّة العامّة للدعاية والأنباء في دمشق ويعود الفضل في إخراجه الفنّي للسيّد سليم ديراني. الصورة الثانية الأقلّ جودة مأخوذة من دليل دمشق  ١٩٤٩ ويعطينا هذا الدليل قائمة لربّما كانت شاملة بأسماء أعضاء هذا المجلس الذين بلغ عددهم ١٣١ نائباً اخترت منهم الأسماء التالية:

معروف الدواليبي, ناظم القدسي, نسيب البكري, لطفي الحفّار, فخري البارودي, عدنان الأتاسي, فارس الخوري, فيصل العسلي, فيضي الأتاسي, أكرم حوراني, حبيب كحّالة, رشدي الكيخيا, صبري العسلي, عادل أرسلان, وحيد مزراحي. 






قتيبة الشهابي. دمشق تاريخ وصور الطبعة الثانية ١٩٩٠ عن مؤسّسة النوري ومطبعة محمّد هاشم الكتبي.



Gérard Degeorge. Damas: des Ottomans à nos jours. L'Harmattan, 1994.

Stefan Weber. Ottoman Modernity and Urban Transformation 1808-1918. Proceedings of the Danish Institute in Damascus V 2009. 






No comments:

Post a Comment