Sunday, August 23, 2020

ضريح عمر بن عبد العزيز: تاريخ البناء‎

 

يقال أنّ عمر شعر بدنوّ أجله فقام بشراء أو بالأحرى اكتراء قطعة أرض في النقيرة (دير الشرقي جنوب شرق معرّة النعمان) ليدفن فيها. قدّر الخليفة الورع أنّ فترة عام كافية لمحي آثار القبر عملاً بالمبدأ القائل بأنّ خير القبور الدارس كي لا يصبح ضريحه مزاراً يلتمس الناس عنده البركات والكرامات.


السؤال إذاً متى شيّد البناء الحالي ولا نملك عليه جواباً شافياً وإن شهد ابن جبير الأندلسي المشهور بدقّته خلال زيارته عام  ٥٨٠ للهجرة (١١٨٤ للميلاد) أنّه مرّ بالمعرّة ورأى بضاحيتها قبر أمير المؤمنين عمر دون خدم له أو زاوية عليه مع أنّه كان مزاراً في القرنين الخامس والسادس للهجرة. 


لدينا من النقوش الكتابيّة في الموقع ثلاثة: الأوّل على ساكف مدخل غرفة يذكر بعد البسملة وآية "إنّما يعمّر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر", أمر بعمارة هذا المكان المبارك العبد الفقير إلى الله تعالى علي بن رجب. لا يوجد ذكر للتاريخ. 


النقش الثاني على حجر في الجانب الغربي للقبر مكوّن من ثلاثة أسطر نافرة مشوّهة إلى درجة تعذّر قرائتها. هناك أيضاً نقش ثالث ولكنّه لا يتجاوز كونه شاهدة قبر منقولة من قبر مجاور خارج المبنى نصّ كتابته: "توفّي في ربيع من سنة أربعة وسبعين وثمانمائة" أي  ١٤٦٩-١٤٧٠ للميلاد.


من المدهش أنّ الرواية الوحيدة التي تشير لبناء يحتوي على قبر عمر متأخّرة للغاية وهي للشيخ راغب الطبّاخ في أعلام النبلاء نقلاً عن عدد جريدة الفرات المؤرّخ في الحادي والعشرين من ربيع الأوّل عام ١٣٠٨ للهجرة (الموافق ١١ تشرين ثاني ١٨٩٠ للميلاد) ونصّها الآتي:


من أخبار المعرّة أنّه رمّم فيها المسجد الكائن في قرية دير الشرقي في قضاء المعرّة المدفون فيه عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه وجمعت المصاريف من ذوي الغيرة والحميّة. 


بقي لدينا اللجوء لطراز بناء الضريح لمحاولة تحديد تاريخه ولو بشكل تقريبي ومن المحتمل أن يعود إلى القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي) استناداً إلى مسقطه الذي يشكّل أربعة أواوين متعامدة وهو طراز انتشر في العهد الأيّوبي مع استعمال القبّة فوق الضريح ولا يعني هذا بالطبع عدم وجود هذه النماذج (القبّة والأواوين المتعامدة) قبل الأيّوبييّن. 


الصورة للضريح بعد ترميم المديريّة العامّة للآثار والمتاحف. 


أترك وصف البناء لمنشور مستقلّ. 




كامل شحادة. عمر بن عبد العزيز وضريحه في دير الشرقي بالمعرّة. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة. المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.


ضريح عمر بن عبد العزيز


ضريح عمر بن عبد العزيز: الطبوغرافيا التاريخيّة


No comments:

Post a Comment