Thursday, August 13, 2020

قاشاني جامع سنان باشا‎

 


تعرّضت لهذا الجامع الكبير بإيجاز في مكان آخر (الرابط أدناه) وأنقل اليوم عن الدكتور عفيف بهنسي رحمه الله والحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة التبويب التالي للقاشاني فيه:


١. اللوحة الكبرى في مدخل الجامع. أبعادها ١٩٥ x ١٢٠ عشير المتر وتقع أعلى الباب الرئيس للجامع من جهة الغرب وتتكوّن من بلاطات تمثّل ستّة شجرات سرو محاطة بإطار زخرفي. البلاطة مربّعة طول ضلعها ٢٦٥ معشار المتر.  




٢. الألواح المقوّسة في أعلى الأبواب والنوافذ في الصحن والحرم قاعدة اللوح بطول ١٠٤ عشير المتر وارتفاعه ٢٢ عشير المتر وفي ألواح الحرم آيات قرآنيّة ونرى آية الكرسي على بعض ألواح الصحن. 


٣. اللوحتان الكتابيّتان في الحرم. طول الواحدة منهما سبعة أمتار ونصف المتر وفيهما آيات قرآنيّة من سورة الواقعة مكتوبة بالأزرق الداكن على خلفيّة بيضاء. 


٤. السجاجيد الخزفيّة الجداريّة في الحرم: على الجدار الشمالي سجّادتان أبعاد الشرقيّة منهما ٢٠٥ في ٩٣ عشير المتر والغربيّة ٢٠٥ في ١٠٤ وعليهما لوزات يحيط بها إطار نباتيّ وهما مؤلّفتان من بلاطات مربّعة طول ضلع البلاطة ٢٦٥ من معاشير المتر. 


٥. لوحة الميضأة. ٢٩٥ في ٥٦ عشير المتر وعليها كتابة بخطّ الثلث تذكر اسم المؤسّس وتاريخ الإنشاء. 


٦. لوحات رقبة القبّة.  ١٢ لوحة أبعاد الواحدة ٧٧ في ٩٠ عشير المتر مكوّنة من بلاطات مربّعة طول ضلعها ٢٦٥ معشاراً عليها زخارف بسيطة من زهرة زرقاء على خلفيّة بيضاء يحيط بها إطار مسدّس أزرق. 


٧. المئذنة مكسوّة بالآجرّ الأحمر المغطّى من جهة الجامع بطلاء أخضر مزجّج. 






عفيف بهنسي. القاشاني الدمشقي. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥. 


جامع سنان باشا





Brigid Keenan and Tim BeddowDamascus: Hidden Treasures of the Old City.  Thames and Hudson, New York, 2000.

No comments:

Post a Comment