Sunday, August 16, 2020

قاشاني المدرسة السليمانيّة


ندعى هذه المدرسة أيضاً التكيّة الصغرى وأقتصر اليوم على وصف ألواح القاشاني فيها نقلاً واختزالاً عن عفيف بهنسي والحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة  (الروابط الملحقة لمزيد من التفاصيل عن البناء). 


تتواجد جميع ألواح هذه المدرسة داخل حرم الصلاة باستثناء لوحة خارجيّة واحدة تعلوا باب الحرم. هذه الألواح هي الآتية: 


أوّلاً: ألواح الزاوية وعددها أربعة وهي كناية عن سجاجيد خزفيّة في طرفيّ زاوية المسجد أبعادها ٦٠ x ٢٠٢ من عشيرات المتر مكوّنة من بلاطات تحتوي على زخارف هندسيّة ونباتيّة خلفيّتها بيضاء والعناصر الزخرفيّة باللونين الأزرق والأخضر. 


ثانياً: ستّة سجاجيد خزفيّة مستطيلة الشكل إثنان منها على طرفيّ المحراب وإثنان في الجدار الغربي وواحدة في الشرقي وواحدة في الجنوبي. أبعاد كلّ منها ١١٧،٥  x ٢٠٢ من عشيرات المتر يغلب عليها اللون الأخضر الفيروزي وتتألّف من نسيج من اللوزات والوردات مؤطّرة بزخارف بيضاء على خلفيّة زرقاء. 


ثالثاً: الألواح المقوّسة بعدد ثلاثة إثنان فوق نافذتيّ كلّ من الجدارين الشرقي والغربي ١٢٣ في ٧٢ من عشيرات المتر والثالثة فوق المدخل بأبعاد ١٥٥ x ٨٤ عشير المتر. 


رابعاً: المحراب (الصورة الملحقة) ونرى فيه خمسة عصائب شاقوليّة عرضها ٣٦ عشير المتر وارتفاعها ٢١١ عشير المتر ويعلوا المحراب فوق القوس لوح مجنّح (لربّما قصد الدكتور بهنسي "بلوح مجنّح" ما يدعى بالفرنسيّة écoinçon وبالإنجليزيّة spandrel) ثمّ إطار زخرفي بعرض ٣٠ عشير المتر يمتدّ حول المسجد كلّه. 






عفيف بهنسي. القاشاني الدمشقي. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥. 








 Annales Archéologiques Arabes Syriennes. XXXV 1985ز

No comments:

Post a Comment