Friday, August 14, 2020

قاشاني التكيّة السليمانيّة


التصوير عن الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة والنصّ الآتي تعريب من الصفحة ٤٦ لكتاب "دمشق من العثمانييّن إلى اليوم" للمؤرّخ ومهندس العمارة والفنّان الفرنسي Degeorge المتميّز بطلاوة الأسلوب. لهذا المؤلّف عدّة كتب مصوّرة ممتعة ومفيدة عن سوريا وخصوصاً دمشق ترجم أحدها على الأقلّ للإنجليزيّة.


 نشاهد داخل حرم الصلاة فوق النوافذ ألواحاً من الخزف المطلي والمزجّج glazed ذو عناصر زخرفيّة زهريّة يظهر فيها لون أحمر قرميدي عوضاً عن اللون الأحمر المميّز لمدرسة إزنيق وهذا الأخير لا يصادف مطلقاً في دمشق. تمتدّ غرف الدراويش على الجدارين الشرقي والغربي للتكيّة وهذه الغرف مربّعة الشكل لكلّ منها قبّة تغطّيها ومدخنة وأمامها من الداخل رواق محمول على أقواس مدبّبة. تعلوا عقود عاتقة الأبواب والنوافذ ويحضن العقد لوحاً من مربّعات الخزف عناصرها الزخرفيّة الزهريّة عثمانيّة النموذج بينما ألوانها من الأزرق الفيروزي الفاتح إلى الأزرق الداكن فالباذنجاني فالأخضر الزيتوني والأبيض دمشقيّة الطابع بامتياز.  







عفيف بهنسي. القاشاني الدمشقي. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥. 


التكيّة السليمانيّة


تكيّة السلطان سليمان


التكيّة السليمانيّة في النصف الأوّل للقرن الثامن عشر


التكيّة والمدرسة السليمانيّتان




Gérard DegeorgeDamas: Des Ottomans à nos jours. L'Harmattan (1994). 

 Annales Archéologiques Arabes Syriennes. XXXV 1985 (photos). 

Takiya du sultan Suleiman à Damas: la céramique

No comments:

Post a Comment