Monday, September 14, 2020

مباني الصالحيّة الأولى: المدرسة العمريّة‎

 


الصور الملحقة عن العدد الخامس والثلاثين من الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة الصادر عام ١٩٨٥ أمّا النصّ فتعريب مع حدّ أدنى من التصرّف (أهمّ تعديل تصحيح الشيخ عمر محمّد الجماعيلي إلى أبي عمر) من الصفحة ٢٢٦ لكتاب "دمشق من البدايات إلى المماليك" لمؤلّفه الفرنسي Gérard Degeorge. مخطّط المدرسة عن Wulzinger & Watzinger. 





بني عدد كبير من الترب والمدارس-الأضرحة في حيّ الصالحيّة في العهد الأيّوبي. حوّل الشيخ أبو عمر محمّد الجماعيلي الخانقاه التي بناها أبوه أحمد بن قدامة إلى مدرسة دعيت لاحقاً بالعمريّة وكان ذلك في العقود الأخيرة للقرن الثاني عشر. 




المسجد هو الجزء الأفضل حالة من هذا البناء في أيّامنا ويجري تحته نهر يزيد. هذا المسجد مكوّن من قاعة مستطيلة يغطّيها سقف جملوني ضعيف الميلان تحمله دعامتان متواجدتان على المحور الذي يتوسّطه. تعلوا نصف قبّة ملساء المحراب أمّا السويريّتان colonnettes الجانبيّتين فقد اندثرتا مع الأسف. يقع هذا المحراب داخل لوح كبير بني بعناية فائقة. 





نشاهد على جوانب الصحن عدّة حجرات لربّما كانت آثاراً من الدير (الخانقاه) الأصلي وهي اليوم آيلة للتداعي. يعود الرواق المعمّد الذي يشكّل استمراريّة مع واجهة المسجد باتّجاه الشرق إلى ترميم من القرن الخامس عشر. أحجار أعمدة هذا الرواق ثنائيّة الألوان وتيجانه مقرنصة. على الأغلب أعيد استعمال هذه التيجان من أوابد أقدم من القرن الثالث عشر.   






أحمد فائز الحمصي. مباني الصالحيّة الأولى. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥.


مباني الصالحيّة الأولى


المدرسة العمريّة


المدرسة العمريّة الكبرى



Annales Archéologiques Arabes Syriennes. XXXV 1985 (photo).


Gérard DegeorgeDamas: Des origines aux Mamluks. L'Harmattan 1997 (texte). 


Wulzinger & Watzinger. Damaskus, die islamische Stadt. Walter de Gruyter 1924 (plan).


Madrasa ’Umariya

No comments:

Post a Comment