الصورة من الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة لواجهة ناووس بازلتيّة من السويداء من مقتنيات متحف دمشق الوطني تحمل الرقم ١٤٤ وهي كناية عن مستطيل طوله ٢٣٢ عشير المتر وعرضه ٥٦ عشير المتر محفوظ إلى جانب الجدار الغربي في جناح حوران وجبل العرب.
يمثّل هذا النحت البارز النصف العلوي المتوفّي في إطار دائريّ على كلّ من جانبيه ربّة النصر المجنّحة أو Nike حاملة سعفة نخيل. يرتأي الأستاذ جودت شحادة أنّ الفقيد من عليّة القوم ولربّما كان من الحكّام الذين يؤلّهون بعد موتهم بدلالة منحوتات مماثلة في مختلف أصقاع الإمبراطوريّة الرومانيّة أمّا من الناحية الفنيّة فيرجح أنّ النحت جرى في مدرسة تقليديّة محليّة لم تراعى فيها النسب والمقاييس على عكس الحال في مدارس أتقن تنفيذاً وتنتمي لنفس العهد تقريباً في اللاذقيّة وأفاميا والرستن.
جودت شحادة. السويداء في ذاكرة التاريخ. الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة ١٩٩٠.
Abu al-Faraj al Ush, Adnan Joundi, Bachir Zouhdi (translated from Arabic to English by Muhammad Khalifa). Concise Guide to the National Museum of Damascus. Directorate General of Antiquities and Museums.
No comments:
Post a Comment