Sunday, September 6, 2020

مسجد خالد بن الوليد: النقوش التاريخيّة‎


 

تظهر الصورة الملحقة بعدسة الأستاذ أحمد نوري إيبش تفاصيل الكتابة فوق ساكف باب مسجد خالد ابن الوليد والمعلومات الآتية من مقاله في الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة


نبدأ بالنصّ على اللوح الحجري العلوي وهو مع الباب كلّ ما تبقّى من الترميم الأوّل (السلجوقي) الذي أشرت إليه أمس:


بسم الله الرحمن الرحيم. الله لا إله إلّا هو الحيّ القيّوم. إنّ الدين عند الله الإسلام . هذا مسجد خالد بن الوليد صاحب رسول الله صلّى الله عليه ورضي الله عنه وعن جميع الصحابة


الكتابة موزّعة على أربع سطور وهي كوفيّة وفاطميّة الطراز لا يختلف نموذج خطّها عن نظيره في نقش خطّ الربوة الفاطمي كما رأينا إلّا من ناحية أنّ هذا الأخير غائر الحروف بينما حروف نقش مسجد خالد بارزة. 


الكتابة على اللوح الحجري الثاني (بين الأولى في الأعلى وساكف الباب في الأسفل) بخطّ ثلث باكر من النوع الشائع في العهدين النوري والأيّوبي وهي أقلّ إتقاناً من الأولى وأصعب قراءة ولكنّها -على عكس الكتابة العلويّة- مؤرّخة نصّها الموزّع على خمسة أسطر هو التالي:


جدّد عمارة هذا المسجد المبارك مسجد خالد ابن الوليد رضي الله عنه الفقير إلى رحمة ربّه أبو البركات بن أبي علي تلميذ الشيخ رسلان رضي الله عنه في الأيّام ... الملك الناصر صلاح الدنيا والدين وأوقف... عليه الساحة التي من شرقي البرج الكبير تكون لمصالح المسجد المذكور ضاعف الله له الثواب وطيّب سعيه سنة ثمانين وخمس مئة (*)


 (*) ١١٨٤-١١٨٥ م


إذاً التجديد الثاني جرى في العهد الأيّوبي وتحديداً ملك الناصر صلاح الدين أما أبو البركات فلا نعرف عنه شيئاً باستثناء أنّه كان تلميذاً للشيخ أرسلان. 


لم يجر أي ترميم على المسجد (على حدّ المعطيات المتوافرة) في العهدين المملوكي والعثماني وإن أورد محمّد أمين المحبّي (١٦٥١-١٦٩٩) في كتاب "خلاصة الأثر في تراجم أعيان القرن الحادي عشر" أنّ المسجد تحوّل في الفترة العثمانيّة إلى "المدرسة الخالديّة". 






أحمد نوري إيبش. مسجد خالد بن الوليد أوّل مسجد بدمشق منذ الفتح الإسلامي.  الحوليّات الأثريّة العربيّة السوريّة المجلّد الخامس والثلاثون ١٩٨٥. 


مسجد خالد ابن الوليد


خولة وشرحبيل


تاريخ مسجد خالد بن الوليد


ضريح فاطمة في الباب الصغير


نقش فاطمي على صخور الربوة

No comments:

Post a Comment