Saturday, December 16, 2023

جامع الحنابلة: جانب من رواق الصحن


الصورة (١٩٦٣ - ١٩٦٨) والوصف عن de Favières: 


ويدعى أيضاً جامع الجبل أو جامع المظفّري نسبةً إلى مظفّر الدين كوكبوري صاحب إربيل. الموقع سفح جبل قاسيون والبناء يعود إلى مطلع القرن الثالث عشر للميلاد. هناك جامع آخر للحنابلة في المدينة في حيّ العقيبة يدعى جامع التوبة (*). اقتبس جامع الحنابلة بعض خصائصه المعماريّة عن جامع بني أميّة الكبير كما نرى في الرواق وتصميم حرم الصلاة وإن كان أكثر بساطةً. الكسوة الخارجيّة للجدران في الصحن متقشّفة وكذلك المئذنة المربّعة المسقط الخالية من الزخارف. الجامع من الداخل أكثر بذخاً بزخارفه النحيتة ومنبره - الأجمل في دمشق على الإطلاق - ونوافذه المزجّجة الملوّنة.  


الحنابلة ثاني جوامع دمشق بعد الجامع الأموي سبق وتعرّضت إلى نقشه الكتابي التأسيسي ومخطّطه وإطاره التاريخي وواقفه وهيكله ومحرابه وأهمّ المراجع التي درسته.  







(*) بُنيَ جامع التوبة على أنقاض خان الزنجاري بمبادرة من الأشرف موسى وأنجز عام ١٢٥١ بعد حوالي نصف قرن من الشروع ببناء جامع الحنابلة (١٢٠٢ - ١٢٠٣). الجامعان أيّوبييّان يمكن اعتبارهما نسختين مصغّرتين من الجامع الأموي ولكن على حدّ علمي لا يوجد صلة خاصّة بين جامع التوبة وأتباع المذهب الفقهي الحنبلي.







Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972.


Mosque al-Ḥanābila


No comments:

Post a Comment