Tuesday, December 5, 2023

جامع بني أميّة الكبير: الرواق الشرقي

 


الصورة (١٩٦٣ - ١٩٦٨) عن de Favières والوصف التالي من نفس المصدر: 


لم يبقَ من فسيفساء هذا البهو إلّا النزر اليسير ولكنّه حافظ على وقاره ومهابته كرواقٍ مسقوف هائل المساحة يبلغ طوله خمسين متراً وعرضه ستّة أمتار. تعزّز العضائد الضخمة المربّعة جلال الانطباع المتولّد في نفوس الزوّار ونرى في الأعلى صفّاً من العقود تتناوب فيه عضائد مربّعة مع أعمدةٍ نحيلة لتشكّلَ أزواجاً من الفتحات bays البديعة التي تلطّف غلواء الجدار الخلفي الأصمّ. 


انتهى وصف المؤلّف الفرنسي والإضافة أدناه مقتبسة بتصرّف عن طلال العقيلي (الصفحة ٩١ من كتاب "الجامع الأموي"):


تتناوب في الرواق الشرقي (والغربي أيضاً) كل عضادة pillar مع عمودين columns. تحمل العضائد والأعمدة عقوداً نصف دائريّةً وتستمرّ العضائد فوق مستوى القناطر arcades السفليّة (أو سلسلة العقود أو الأقواس) لتحصر بينها سطوحاً مربّعةً يحتوي كلّ منها على عقدين صغيرين يتوسّطهما عمود نحيل في سلسلةٍ من القناطر العلويّة.  


يرى الدكتور العقيلي أنّ تناوب العضادة مع عمودين في الرواقين الشرقي والغربي يعود إلى عهد الوليد وأنّ هذا النظام شمل أيضاً الرواقين الشمالي والجنوبي قبل الترميمات التي أجريت في أعقاب النكبات اللاحقة عندما استبدلت الأعمدة المدمّرة بعضائد.











طلال العقيلي. الجامع الأموي في دمشق . الطبعة الثانية ٢٠١٥.  


عاصمتان للخلفاء: دمشق وبغداد وأقاليمهما 

مراجعة إليسييف 

المؤلّف

مقدّمة 








Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972. 


No comments:

Post a Comment