Sunday, December 17, 2023

نهر الذهب

 


الصورة (١٩٦٣ - ١٩٦٨) والنصّ عن de Favières مع تعليقاتي في الحواشي:


بردى "النهر البارد" هو نهر الذهب Chrysorrhoas لدى اليونان. ينبع على الجانب الشرقي من سلسلة جبال لبنان الشرقيّة موطن عدد من المصايف الجميلة كالزبداني وبلودان. يجري النهر نحو الشرق مارّاً عبر دمشق ويتفرّع إلى عددٍ لا نهايةَ له من الأقنية تتغلغل بين البساتين التي تسقيها إلى أن يستهلك نَفْسَهُ في الأراضي السبخة شرق المدينة. جَهِد الأهالي بشتّى السُبُل إلى استثمار المياه الوفيرة في الريّ واحتياجات المدينة منذ الآرامييّن إلى الأموييّن وتكلّلت مساعيهم بجرّ ماء الحياة خلال ثلاثة تقنية رئيسة: بانياس وثورا ويزيد (١). يظهر النهر الرئيس في اللقطة (٢) وعلى ضفّته الجنوبيّة سور المدينة والدور العتيقة العائدة إلى العهدين العثماني والمملوكي (٣).      








(١) صحيح أنّ الداراني والمزّاوي لا يزوّدان المدينة بالمياه بيد أنّ الحال مختلف بالنسبة لنهر القنوات الذي تعتمد المدينة داخل السور عليه وعلى بانياس.  

(٢) أي بردى وليس أحد فروعه. الموقع بمحاذاة سور المدينة الشمالي والمباني التي احتلّته. 

(٣) لم يبقَ في دمشق بيوتٌ من العهد المملوكي وإن رأينا النزر اليسير من آثارها مبعثراً هنا وهناك كما في بيت العقّاد وبيت العجلاني.












عاصمتان للخلفاء: دمشق وبغداد وأقاليمهما 

مراجعة إليسييف

المؤلّف

مقدّمة 







Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972.


No comments:

Post a Comment