Monday, December 4, 2023

جامع بصرى الكبير


الصورة (١٩٦٣ - ١٩٦٨) عن de Favières لمئذنة الجامع والوصف التالي من نفس المصدر:


يدعى الجامع عادةً مسجد عمر نسبة إلى ثاني خلفاء النبي محمّد (١). يعود هذا الحرم الغارق في القِدَم إلى العهد الأموي على أحدث تقدير مع عدّة ترميمات في القرن الثاني عشر للميلاد. البناء بازلتي بالكامل باستثناء الأعمدة الرخاميّة وبعض المواد الإضافيّة التي أُخِذَت من أوابدٍ رومانيّة. المئذنة (٢) مربّعة المسقط مزدوجة النوافذ كما هو الحال في القسم الأقدم من مئذنة العروس في دمشق. نُسِخَ هذا النموذج في أبراج أديرة جنوب سوريّا - أمّ الجمال وشقّا - (٣). نشاهد في الجدار القبلي لحرم الصلاة قطعةً شديدة القِدَم من إفريز يحمل نقشاً كتابيّاً نُحِتَ في الجصّ.









(١) رجّح Ross Burns (ص ٦٦ من المرجع أدناه) أنّ البناء بالأحرى يعود لعهد يزيد الثاني وأنّه رمّم ووُسّع في العهد الأيّوبي (القرنين الثاني عشر والثالث عشر). بُنيَ الجامع حسب نفس المصدر على موقع معبد قديم وهو الوحيد الذي احتفظ بشكله الأصلي من الجوامع العائدة إلى بدايات الإسلام.  

(٢) تقع المئذنة في الزاوية الشماليّة الشرقيّة من الجامع. بالنسبة إلى مصدر المخطّط انقر هنا

(٣) علّ الأقرب إلى الصواب أنّ المئذنة نُسِخَت عن أبراج الأديرة وليس العكس.





عاصمتان للخلفاء: دمشق وبغداد وأقاليمهما 

مراجعة إليسييف 

المؤلّف

مقدّمة 







Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972.


Ross Burns. Monuments of Syria. New York University Press 1992. 


The Great Mosque of Buṣra

No comments:

Post a Comment