Saturday, December 23, 2023

العادليّة البرّانيّة


الصورة (١٩٦٣ - ١٩٦٨) عن de Favières الذي أسماها خطأً "المدرسة العادليّة البرّانيّة" بينما هي في الواقع تربة مملوكيّة مزدوجة نموذجيّة عليها عدّة أمثلة في دمشق (مملوكيّة أو تتبع الطراز المملوكي) كما في تُرَب آراق، مختار، الكوكبائيّة، الرشيديّة، وأبيّ بن كعب.     


التسمية الصحيحة إذاً التربة العادليّة البرّانيّة أو تربة كتبغا. الموقع في المهاجرين غرب الشركسيّة وشمال شرق ساحة عدنان المالكي (دوحة الوليد سابقاً). البناء مهيب الواجهة ومؤلّف من غرفتين متناظرتين - إحداهما مصلّى والثانية للأضرحة - يصل بينهما دهليز.  


درج هذا الطراز من الأبنية في القرنين الرابع عشر والخامس عشر في عهد المماليك ليحلّ محلّ نموذج المدرسة المتصالب (أي ذي الأواوين الأربعة) الذي تحتلّ فيه التربة المقبّبة إحدى الزوايا. تنسب العادليّة البرّانيّة إلى العادل زين الدين كتبغا (١٢٩٤-١٢٩٦) وهو في الأصل أحد جنود هولاكو أُسِر عام ١٢٦٠ واشتراه قلاوون ليترفّع بعدها في المناصب إلى أن تبوّأ عرش السلطنة.










عاصمتان للخلفاء: دمشق وبغداد وأقاليمهما 

مراجعة إليسييف

المؤلّف

مقدّمة 















Jacques Ghislain de Maussion de Favières. Damascus, Baghdad: Capitals and lands of the caliphs. Translation to English by Edward J. Banks. Librairie orientale (Dar el-Mashreq), Beirut, Lebanon. 1972.


Turba al-ʿĀdilīyya al-Barrānīyya

No comments:

Post a Comment