Wednesday, January 10, 2024

محمد بن إبراهيم بن أبي بكر بن إبراهيم الدمشقي أبي عبد الله شمس الدين ابن الجزري‎


حقّق الأكاديمي الراحل Jean Sauvaget مخطوط "حوادث الزمان وأنبائه ووفيّات الأكابر والأعيان من أبنائه" لابن الجزري عام ١٩٤٩ أي قبيل أن تخترم المنون الألمعي الفرنسي في آذار ١٩٥٠ عن عمر لا يتجاوز ٤٩ عاماً عندما كان لا يزال في عنفوان تألّقه وعطائه.  

الجزري (١٢٦٠ - ١٣٣٨ للميلاد) من مواليد ووفيّات دمشق (مات في بستان السهم) سافر إلى القاهرة والاسكندريّة بهدف الدراسة وترك لنا المخطوط أعلاه الذي كتبه بالعاميّة وأرّخ به لأحداثٍ سبقت ولادته مع التركيز على الأحداث التي شهدها وعاصرها. 


اقتصر Sauvaget على ترجمة قطعة من "حوادث الزمان" إلى الفرنسيّة ولم يعتمد الترجمة الحرفيّة متبنّياً بالأحرى أسلوب سلس خصوصاً للقرّاء الغربييّن من المدرسييّن والهواة قدّم فيه زبدة قسم الكتاب المتعلّق بأحداث ٦٨٩ إلى ٦٩٨ للهجرة (١٢٩٠ - ١٢٩٩ للميلاد) + تراجم الوفيّات لتلك السنوات. 

 

اعتمد Sauvaget على مخطوط پاريس المعاصر على ما يبدو للجزري. حمل هذا المخطوط عنواناً خياليّاً "جواهر السلوك في الخلفاء والملوك" لابن الجوزي بيد انّ حبيب الزيّات (كتب في مجلّة الآثار الزحليّة) أماط اللثام عن هويّته الحقيقيّة.

 

المخطوط وثيقة أصليّة واستثنائيّة. يكفي استعراض سريع لمن نقل (إن لم نقل انتحل) عنه - عادةً دون ذكر المصدر - لكي ندرك أهميّة كتابات الجزري:


قطب الدين اليونيني (١٢٤٢  - ١٣٢٦).

شهاب الدين النويري (١٢٧٨ - ١٣٣٢ أو ١٣٣٣) في نهاية الأرب في فنون الأدب.

مفضّل بن أبي الفضائل (وفيّات ١٣٥٨).

الصفدي (١٢٩٦ - ١٣٦٣) في الوافي بالوفيّات.

ابن شاكر الكتبي ( ١٢٨٧ - ١٣٦٢) صاحب "عيون التواريخ" و"فوات الوفيّات". 

- ابن كثير (١٣٠١ - ١٣٧٣) في البداية والنهاية.

- المقريزي (١٣٦٤ - ١٤٤٢) في السلوك لمعرفة دول الملوك.

- ابن قاضي شهبة الأسدي (١٣٧٧ - ١٤٤٨) في طبقات الشافعيّة الكبرى.

ابن تغري بردي (١٤١٠ - ١٤٧٠) في المنهل الصافي والمستوفي بعد الوافي


بقي أن نتعرّف بسرعة على فحوى الكتاب.

No comments:

Post a Comment