Saturday, January 26, 2019

بدو الشام في القرن الثامن عشر: التركمان والأكراد والعرب


جميع المعلومات أدناه مستقاة دون تصرّف أو تحريف باستثناء الترجمة والإيجاز من كتاب رحلة في مصر وسوريا طبعة ١٨٢٥ (الطبعة الأولى ١٧٨٧) للفرنسي الكونت de Volney. مقال اليوم يغطّي البدو الرحّل الذين صنّفهم الكاتب إلى ثلاث فئات:

التركمان
ينتشر هؤلاء في سهول أرمينيا وآسيا الصغرى وأنطاكيا ويصل عددهم في ولايتيّ حلب ودمشق إلى الثلاثين ألفاً. لغتهم تركيّة ولا يختلف نمط حياتهم عن بدو العرب إلّا أنّ مراعيهم أكثر خصوبة. تعمل نساؤهم في غزل الصوف وشغل السجّاد بينما تقتصر مهامّ رجالهم على تدخين الغليون ورعي القطعان وهم جنود أشدّاء يهابهم الأتراك. يفترض أنّهم مسلمون ويمارسون الختان ولكنّهم يقلّون تعصّباً وتمسّكاً بالمظاهر الدينيّة عن الحضر وهم ليسوا لصوصاً كالعرب وإن لم يقلّوا عنهم جوداً.  

الأكراد
أرض كردستان خصبة وشعبها قديم ذكره Xénophon (فيلسوف ومؤرّخ إغريقي قرن ٥-٤ قبل الميلاد) باسم Kard-uques يقدّر عدد رجالهم المسلّحين بحوالي ١٤٠٠٠٠ وهم كالتركمان أفّاقين ورعاة ويختلفون عنهم بسمعتهم كقطّاعي طرق. يفترض أنّهم مسلمون ولكنّهم لا يكترثون بالعقائد ولا الشعائر ومنهم اليزيدييّن الذين يعبدون الشيطان وفي هذا استمراريّة لكثير من الأديان القديمة الازدواجية (أي التي تعبد قوى الخير والشرّ) التي يمكن تقصّيها في الزرادشتيّة وحتّى لدى المصرييّن القدماء. أصول لغتهم المنطوقة إيرانيّة وكذلك أبجديّتهم. 

الأعراب
سكّان البادية يمتازون بالنحول والبشرة السمراء ويبلغ وسطي قاماتهم حوالي ١٥٧ سنتيمتراً. يعيشون عموماً في شقاء وفاقة ويتميّز طعامهم بتقشّفه وهم -على عكس الهنود الحمر "المتوحّشين" في أمريكا- لا يأكلون لحم البشر. دمهم لزج ولا يجري في عروقهم إلّا بفضل حرارة الطقس ومع ذلك صحّنهم أفضل من الحضر وتفشّي الأمراض في ربوعهم أقلّ. يتمسّك الأعراب بالثأر ولو بعد حين وإذا لزم الأمر من أقارب الذي أساء إليهم إن عجزوا عن النيل منه لسبب أو لآخر. ليس الأعراب بشديديّ التديّن ويدّعي الكاتب أنّ أحد شيوخ القبائل عرض عليه يد إحدى البدويّات وعندما أبدى de Volney دهشته على اعتبار أنّه يدين "بديانة الإفرنج" أجابه شيخ القبيلة "ألا ترى أنّ العرب يعيشون غير آبهين بالنبي  والكتاب" (أي القرآن)؟ يستشهد الرحّالة الفرنسي لتعزيز كلامه بما ذكره العالم والمكتشف الألماني Carsten Niehbur عن "تسامح" الدولة الوهّابيّة الأولى (منتصف القرن الثامن عشر) في نجد.

 الخطوة التالية استعراض ما كتبه Volney عن حضر الشام.   




No comments:

Post a Comment