Friday, January 11, 2019

Hôtel Dimitri


Si vous voyez un groupe de chiens en arrêt devant une boutique ou devant une échoppe, tous les yeux fixés sur le même point, dites-vous que, là, derrière une porte, quelqu’un déjeune ou dîne. Ils attendent patiemment les reliefs du repas.
    S’ils sont quelque peu goulus et voraces, ces bons chiens de Damas n’en sont pas moins des animaux bien élevés. Je n’en veux pour preuve que la petite scène que je me suis payée plusieurs fois. Je prenais un pain et je faisais placer devant moi les six chiens qui ont adopté l’hôtel Dimitri et ses clients. Je leur donnais, à l’un après l’autre, toujours dans leur même ordre, les morceaux du pain. Dès la seconde tournée ils observaient l’ordre; et celui-là seul, dont c’était le tour, se pécipitait. S’il n’attrappait pas le morceau au vol, il avait tout le temps de le ramasser:  car les autres ne cherchaient pas a le lui chipper. Ce respect du tour de rôle montre chez le chien de Damas un esprit de réserve dont bien peu d’hommes sont capables devant.... l’assiette au beurre.



D'Alger à Constantinople: Jérusalem-Damas 

Charles Lallemand


                                      
http://bornindamascus.blogspot.com/2018/03/blog-post.html


فندق دميتري

الصورة من كتاب "القدس ودمشق" بالفرنسيّة للفنّان شارل لالمان وهو إصدار منتصف تسعينات القرن التاسع عشر. كان المؤلّف وقتها نزيلاً في فندق دميتري الواقع قرب جسر فيكتوريا. افتتح هذا الفندق حوالي عام ١٨٥٠ بهدف استقبال الرحّالة الغربييّن  وكان في الأصل بيتاً دمشقيّاً. تاريخ هدمه غير معروف ولا ذكر له بعد عام ١٩٠٥. لا أعلم إذا كانت الصورة ملتقطة منه أو أنّه أحد الأبنية التي تظهر فيها ومع الأسف المسح الضوئي مشوّه كون الصورة تنصّف صفحتين. أترك الكلمة للالمان:

إذا رأيت مجموعة من الكلاب واقفة أمام أحد الحوانيت أو المتاجر ومحدّقة في نفس الاتّجاه فاعلم أنّ أحدهم يتناول غذائه أو عشائه خلف الباب وأنّ الكلاب تنتظر فضلات طعامه بصبر. 

لربّما كانت كلاب دمشق الطيّبة نهمة وأكولة ولكن هذا لا ينفي حسن تربيتها والدليل هو هذا المشهد اللطيف الذي صادفته عدّة مرّات. تناولت قطعة من الخبز وأتيت بالكلاب الستّة التي تبنّت فندق دميتري فجعلتها بمواجهتي وأخذت أعطيها الواحد بعد الآخر ودائماً بنفس التسلسل كسرات الخبز. لاحظت أنّ الكلاب بدأت بالتقيّد بالنظام منذ الجولة الثانية ولم يتقدّم لأخذ الطعام إلّا الذي أتى دوره وإذا ما فاته التقاط فتات الخبز في الهواء فلديه ما يكفي من الوقت لأخذها من الأرض إذ لا يحاول أيّ من بقيّة الكلاب أن يسلبه إيّاها. يدلّ احترام كلاب دمشق للدور على رباطة جأش قلّما استطاع بنو البشر مجاراتها أمام طبق من الدسم.  

No comments:

Post a Comment